الاثنين، 28 ديسمبر 2015
الأحد، 27 ديسمبر 2015
نوستراداموس المتنبئ المعجزة
عرف التاريخ آلافاً من المتنبئين و المنجمين الذين ادعوا معرفتهم بالمستقبل لكن أحداً منهم لم يصب الشهرة التي أصابها نوستراداموس الذي يعتبر أشهر متنبئ في التاريخ على الإطلاق ، و رغم أن معظمنا سمع باسمه إلا أن قلة فقط اطلعت على مؤلفاته و سيرة حياته ، فمن هو نوستراداموس و ما سر شهرته التي لم تنطفئ رغم مرور 450 عاماً على نشره كتاب تنبؤاته الشهير عام 1555 ؟
ولد ميشيل نوستراداموس في منطقة بروفنس الواقعة جنوب شرق فرنسا و القريبة من ايطاليا عام 1503 لعائلة كانت في الأصل يهودية و اعتنقت المسيحية على المذهب الكاثوليكي حديثاً خشية الاضطهاد الديني الذي كان سائداً في أوروبا آنذاك ضد اليهود .
ظهرت علامات النبوغ على نوستراداموس منذ طفولته ، فأتقن عدة لغات كاللاتينية و اليونانية و العبرية ، و أبدى اهتماماً خاصاً بعلم التنجيم .
عمل نوستراداموس بالصيدلة و برع في تركيب الأدوية المصنوعة من الأعشاب ، و عمل بشكل خاص على الأدوية المقاومة لمرض الطاعون الذي كان وباء العصر في أوروبا في ذلك العصر .
بدأ نوستراداموس بالابتعاد عن الصيدلة تدريجياً و راح ينغمس في الروحانيات ، و ابتداء من عام 1550 راح ينشر تقويماً سنوياً يحتوي على توقعات النجوم و الأبراج الفلكية ، و سرعان ما راحت شهرته تتوسع فراح النبلاء يدعونه إلى قصورهم ليقرأ لهم المستقبل ، و في هذا الوقت بدأ نوستراداموس بكتابة رباعياته الشهيرة و هي مقطوعات شعرية قصيرة تحتوي على نبوءات مبهمة و غير مؤرخة بدقة ، و يعتقد أن نوستراداموس قد كتب نبوءاته بهذه الطريقة بدلاً من كتابتها بطريقة واضحة ليتجنب ملاحقة الكنيسة و اتهامه بالهرطقة من قبل محاكم التفتيش .
في عام 1555 نشر نوستراداموس رباعياته في كتاب حمل عنوان "النبوءات" ، و قد لقي هذا الكتاب عند نشره ردود فعل متباينة ، فقد اتهمه البعض بأنه مشعوذ و خادم للشيطان ، في حين اتهمه البعض الآخر بالجنون ، في حين أثار الكتاب من ناحية أخرى إعجاب العديدين و منهم كاثرين دي ميدتشي زوجة الملك هنري الثاني ملك فرنسا التي استدعته إلى باريس ليقرأ طالع أطفالها و أصبح منذ ذلك الوقت مقرباً من العائلة المالكة و بقي كذلك حتى وفاته بداء النقرس عام 1566 .
حقق كتاب "النبوءات" شهرة واسعة و ما يزال حتى الآن من أكثر الكتب تداولاً ، و من أشهر النبوءات التي تضمنها الكتاب و يعتقد بأنها قد تحققت قيام الثورة الفرنسية و ظهور نابوليون بونابرت و أدولف هتلر و قصف اليابان بالقنابل النووية في الحرب العالمية الثانية و هبوط الانسان على سطح القمر و هجمات الحادي عشر من أيلول سبتمبر على برجي التجارة العالميين في نيويورك .
اليوم تختلف آراء الأكاديميين في نوستراداموس ، ففي حين يشكك البعض فيها و يقول بأنها قد تكون تعرضت لإضافات و تحريفات عبر الزمن يعتقد البعض الآخر بأن نوسترادموس كان بالفعل شخصاً ذو موهبة خاصة و قدرة على قراءة المستقبل و رؤية أحداثه قبل وقوعها بمئات السنين .
الجمعة، 25 ديسمبر 2015
نجمات السبعينات على اغلفة الشبكة
نواصل التنقيب معكم في أرشيف مجلة "الشبكة" اللبنانية العريقة لنستعرض اليوم مجموعة من أغلفة المجلة في فترة االسبعينات و التي تحمل صور مجموعة من أبرز نجمات تلك الفترة .
سعاد حسني
زبيدة ثروت
جورجينا رزق
صباح
صباح
فاتن حمامة
ناهد يسري
زينة رأفت
سميرة أحمد
الأربعاء، 23 ديسمبر 2015
راسبوتين قديس و شيطان
لا يمكن لقارئ سيرة الراهب الروسي غريغوري راسبوتين إلا أن يتعجب من ما تضمه حياة هذا الرجل من غرائب و متناقضات بما فيها ملابسات حادثة اغتياله الغريبة و التي ما تزال مثار تكهنات عديدة حتى يومنا هذا ، فكيف استطاع هذا الراهب أن يجمع بين مظاهر القداسة و الورع و حياة الفسق و الفجور ، و كيف استطاع و هو الراهب المغمور القادم من سهول سيبيريا أن يصل إلى قمة هرم السلطة في سان بطرسبورغ و يصبح الآمر الناهي على القيصر و أسرته و المتحكم بمصائر الملايين من رعايا الامبراطورية الروسية المقدسة .
ولد راسبوتين لمزارع فقير في إحدى قرى سيبيريا عام 1869 و أطلق عليه أهله اسم غريغوري تيمناً بالقديس غريغوريوس الذي تصادف عيده مع تاريخ ميلاد الطفل ، لم يتلق راسبوتين أي تعليم و بقي أمياً كمعظم أبناء قريته ، و في عام 1887 تزوج من فتاة قروية أنجبت له ثلاثة أطفال ، في عام 1892 و بعد وفاة أحد أطفاله غادر راسبوتين القرية و قطن في أحد الأديرة لعدة أشهر و هناك تعرف إلى ناسك يدعى الأخ مكاري و قد تأثر راسبوتين به كثيراً و قرر بفضله أن يصبح متديناً .
في عام 1893 ادعى راسبوتين بأن السيدة العذراء قد ظهرت له ، ثم راح يتنقل متنسكاً بين عدة مناطق كما ادعى بأنه حج مشياً على الأقدام إلى جبل أثوس الذي يعرف بالجبل المقدس في شمال اليونان .
في عام 1905 وصل راسبوتين إلى سان بطرسبورغ في وقت كان فيه السحر و التنجيم و الاهتمام بالروحانيات و القوى الخارقة موضة العصر بين أبناء الطبقة الراقية ، و سرعان ما ذاع صيت راسبوتين بين طبقة النبلاء و بخاصة النساء منهم ، و في نوفمبر 1905 تولت ميلكا أميرة مونتنيغرو تقديم راسبوتين إلى القيصر نيكولا و زوجته ألكسندرا .
نقطة التحول في حياة راسبوتين جاءت في شهر آذار - مارس 1907 حين طلبت زوجة القيصر من راسبوتين الصلاة لشفاء ولي العهد الطفل ألكسي ابن الثلاثة أعوام و الذي كان يعاني من مرض الناعور ، و رغم أن الأطباء كانوا قد أخبروا القيصر و زوجته أن أيام طفلهما باتت معدودة إلا أن الطفل أبدى تحسناً ملحوظاً بعد صلاة راسبوتين ، و هكذا آمنت ألكسندرا و زوجها بأن معجزة إلهية قد وقعت و بأن راسبوتين بلا شك قديس ، يعتقد عدد من الباحثين و المؤرخين بأن واقعة الشفاء هذه قد يكون خلفها مؤامرة متقنة حاكها راسبوتين مع بعض الخدم في القصر و تضمنت دس مواد كيمائية معينة للطفل حتى تظهر عليه آثار المرض ثم وقف تلك الجرعات بالتزامن مع صلاة راسبوتين له .
بعد واقعة شفاء ألكسي بات نفوذ راسبوتين على الأسرة المالكة مطلقاً و أصبح يتدخل في كل شاردة و واردة من شؤون الدولة بما في ذلك تعيين الوزراء و المدراء و حتى رؤساء الحكومات و كبار موظفي الدولة ، كما انتشرت شائعات و روايات كثيرة حول علاقات راسبوتين النسائية الكثيرة و شغفه بالجنس و الخمر و الطعام ، كما اتهم راسبوتين بالانتماء لجماعة دينية سرية تدعى خاليستي كانت تمارس طقوساً غريبة تجمع بين التأمل و الصلاة و الممارسات الجنسية الفاضحة كطقوس الجنس الجماعي ، لكن راسبوتين بقي بالنسبة للقيصر و زوجته فوق مستوى الشبهات .
مع اندلاع الحرب العالمية الأولى واصل راسبوتين تدخله في شؤون الدولة و قد وصل به الأمر حد التدخل في شؤون الجيش فكان القيصر يعزل و يعين القادة العسكريين بناء على توصيات من راسبوتين ، و مع توالي الهزائم العسكرية راح أبناء الأسرة المالكة يخشون على مستقبل عائلتهم و مستقبل روسيا ، خاصة أن إشاعات عديدة انتشرت كانت تتهم راسبوتين بالعمالة لصالح الألمان ، و لذلك قرر أمير من آل رومانوف أن يخلص القيصر و روسيا من راسبوتين ، فدبر اغتياله ليلة السادس عشر من كانون الأول - ديسمبر 1916 حيث دس له السم في الطعام والشراب خلال وليمة عشاء أعدها له في منزله ، و حين لم ينفع السم قام بإطلاق النار عليه ، لكن راسبوتين عاد و انتفض على قاتليه بينما كانوا يقومون بحمل جثته و فر منهم راكضاً فأطلقوا الرصاص عليه ثانية في باحة القصر ، ثم رموا جثته في نهر نيفا ، و حين عثرت الشرطة على جثة راسبوتين تبين أنه مات غرقاً أي أنه كان ما يزال على قيد الحياة حين ألقي به في النهر .
الفصل الأخير من قصة راسبوتين لم ينته بمماته ، فقد قيل بأنه ترك رسالة للقيصر قبل وفاته يتنبأ فيها بأنه سوف يموت مقتولاً ، و قد قال في الرسالة أنه في حال كان قاتلوه من آل رومانوف فإن هذا يعني بأن القيصر و أسرته سوف يموتون مقتولين أيضاً بعد فترة قصيرة من الوقت ، و هذا ما وقع فعلاً حيث قتل القيصر و أسرته على يد الثوارة البلاشفة يوم 17 يوليو - تموز 1918 .
الاثنين، 21 ديسمبر 2015
احموا عبد الحليم حافظ من عبد الحليم حافظ
"احموا عبد الحليم حافظ من عبد الحليم حافظ" تحت هذا العنوان الغريب كتبت مجلة "آخر ساعة" عام 1963 عن الظروف الصحية الصعبة التي يضطر العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أن يتحملها حتى يخرج لجمهوره كل مرة ، فالفنان الذي كان يطرب مستمعيه و يزرع الفرح في نفوسهم كان يعاني و منذ طفولته من آلام المرض الذي بقي ملازماً له حتى وفاته المبكرة عام 1977 عن 48 عاماً فقط .
جاء في المقال "فجأة و بلا مقدمات شعر بدوار في رأسه و آلام في أمعائه ، و كانت هذه الأعراض هي الإنذار الذي يسبق النزيف كل مرة ، و لم يكن باقياً على رفع الستار سوى خمس دقائق ، و أسرع عبد الحليم إلى غرفة جانبية وراء الكواليس و أخرج من جيبه الانبوبة الصغيرة التي يحتفظ بها للطوارئ و أخرج منها حبتين و ابتلعهما بسرعة" .
و أضاف محرر آخر ساعة " خرج عبد الحليم إلى المسرح و وقف أمام الرئيس و آلاف الضباط ، و أطلق صوته بثلاث أغان وطنية و اشتعل الحماس في نادي الضباط ، و ظل عبد الحليم يغني في ليلة العيد ساعة و ربع و الألم يحاصره من جميع الاتجاهات ، و مع ذلك لم يحاول اختصار الوقت و انما بذل مجهوداً مضاعفاً لكي يعبر عن فرحته و يشارك الملايين في نشوتها ، و لم يكد ينزل الستار حتى أسرع عبد الحليم إلى بيته و لم يستطع الدواء أن يصنع شيئاً أمام المجهود غير المعقول و الارهاق الشديد ، و بدأ الدم ينزف من عبد الحليم و عاش عشر ساعات أليمة بين أيدي ثلاث أطباء نقلوا له الدم أربع مرات حتى خرج من دائرة الخطر".
و يضيف كاتب المقال " الحقيقة أن عبد الحليم حافظ قام بعملية انتحارية خلال شهر يوليو حيث لم يكن ينام إلا ساعتين أو ثلاثة في اليوم ، ثم طار إلى الجزائر كي يشارك في أعياد استقلالها ، و ظل يتنقل من الجزائر العاصمة إلى وهران و قسطنطينية و بقية المدن الجزائرية و ينشر أغانيه الوطنية و يشعل الحماس في كل مكان ، و فاجأته آلام الروماتيزم في طريق عودته إلا أنه لم يسترح و لم يهدأ و ظل ساهراً طوال أسبوع العيد حتى ينتهي من أغانيه الوطنية الثلاث الجديدة ، و لم يحتمل جسده الرقيق بالطبع كل هذا المجهود و حدث النزيف المفاجئ" .
و ختم محرر المجلة أخيراً بالقول "اننا نطلب حماية عبد الحليم حافظ من عبد الحليم حافظ ، لأنه ثروة قومية ليست ملك أي واحد ولا حتى عبد الحليم نفسه ".
الأحد، 20 ديسمبر 2015
ماتاهاري أسطورة الغواية و الجاسوسية
رغم مرور نحو قرن من الزمن على إعدامها يوم الخامس عشر من تشرين الأول - أكتوبر 1917 إلا أن شخصية ماتاهاري ما تزال تشكل مادة خصبة لمئات الكتب و المقالات و الأعمال الفنية التي تتناول حياتها ، فشخصية الراقصة اللعوب التي تغوي أعتى الرجال بأنوثتها الطاغية و تنتزع منهم على فراش الملذات معلومات قد تغير مصائر أمم و شعوب في زمن الحرب ، هذه الشخصية الغامضة و المثيرة كان من الطبيعي أن تلهب مخيلة الكتّاب و الفنانين ، فحيكت حولها قصص و حكايات ، منها ما هو صحيح و منها ما يقارب الأساطير ، قيل أنها شيطان في جسد امرأة ، و شبهها البعض بكليوباترا التي أغوت مارك أنتوني و يوليوس قيصر .
ماتاهاري كان الاسم الفني الذي عرفت به الراقصة الشهيرة ذات الجمال الغجري الفاتن ، اسمها الحقيقي مارغريتا زيل ، ولدت في هولندا في السابع من آب - أغسطس 1876 ، و مع تقدمها في السن و بروز مفاتنها سرعان ما راح الشبان يقعون في غرام الفتاة ذات الجمال الشرقي الملامح المختلف عن نمط الجمال الأشقر السائد في هولندا ، فراحت مارغريتا الصغيرة تشعر بأنوثتها و سحرها الطاغي على الرجال .
في سن الثامنة عشرة تزوجت مارغريتا من ضابط في الجيش يكبرها ب 22 عاماً و انتقلت معه إلى العيش في أندونسيا التي كانت آنذاك مستعمرة هولندية ، و هناك تعرفت أكثر إلى الثقافة الشرقية و انجذبت إلى الرقص الشرقي الذي تعلمته و أتقنته كما اتخذت لنفسها اسم ماتاهاري و الذي يعني "عين النهار" في إحدى اللغات المحلية في ماليزيا .
في عام 1903 وصلت ماتاهاري إلى باريس بعد انفصالها عن زوجها الذي كان يعاملها بعنف، و راحت تقدم نمراً راقصة مزجت فيها بين الرقص الشرقي و الرقص الهندوسي التقليدي الذي يمارس في المعابد ، و هكذا ولدت أسطورة ماتاهاري الأميرة الشرقية الساحرة بعينيها السوداوين و شعرها الفاحم و جسدها شبه العاري الذي يتلوى في بذلات الرقص الشرقية التصميم .
مع بداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914 كانت ماتاهاري مفلسة و تعاني من تراجع شعبيتها ، فنجح القنصل الألماني في امستردام في تجنيدها لتعمل لصالح المخابرات الألمانية ، و بالفعل عادت ماتاهاري إلى باريس عام 1916 و راحت تتقرب إلى ضباط و سياسيي الحلفاء و تنتزع منهم المعلومات و الخطط الحربية ، وصف كاتب اسباني ذات مرة ماتاهاري بالقول أن لها سحراً عجيباً كان يسيطر على الرجال و يحولهم عبيداً لها .
في العام 1917 اكتشفت المخابرات الفرنسية أمر ماتاهاري فألقي القبض عليها و وجهت إليها تهمة التجسس لصالح الألمان و حكم عليها بالاعدام رمياً بالرصاص ، و رغم أن تاريخ الحرب العالمية الأولى عرف مئات الجواسيس إلا أن اسم ماتاهاري وحده بقي متداولاً كأشهر جاسوسة في الحرب و القرن العشرين.
أعمال فنية عديدة عديدة تناولت سيرة حياة ماتاهاري أشهرها الفيلم الذي لعبت دورها فيه الممثلة السويدية جريتا جاربو، و آخرها المسلسل التلفزيوني الذي أنتج عام 2016 من بطولة الممثلة الفرنسية فاهينا جيوكانتي و الذي ندعوكم لمشاهدة إعلانه الترويجي مع التحذير من احتوائه على لقطات لا يجوز مشاهدتها لغير البالغين.
شاهد أيضاً :
السبت، 19 ديسمبر 2015
الملكة نازلي و الفرسان الثلاثة
في عام 1948حولت هوليوود رائعة ألكسندر دوماس "الفرسان الثلاثة" إلى فيلم سينمائي لعب بطولته كل من جين كيلي و لانا تيرنر ، و ترقب الجمهور في مصر الفيلم بفارغ الصبر ، إلا أحداً لم يتوقع أن يثير فيلم مغامرات من طراز "الفرسان الثلاثة" مشاكل لدى الرقيب المصري لكن هذا ما حدث ، فلقد رفضت الرقابة المصرية الفيلم ثلاث مرات ، و مر بأكثر من لجنة رقابية ، و شاهده أكثر من مسؤول كبير بالدولة في محاولة لتشذيبه و اقتطاع ما يعتقد بأنه قد يسيء و لو من بعيد للملك و أسرته ، فقد قرر الرقباء مثلاً حذف كل ما يشير إلى السلطة المطلقة لرئيس الوزراء الكاردينال ريشيلو حتى لا يبدو و كأنه أعلى سلطة من الملك ، مع الابقاء على المشاهد التي تشير إلى فشل مخططات و مؤامرات رئيس الوزراء ضد الملك كاملة دون أي اقتطاع ، كما قرروا حذف أي عبارة قد تسيء إلى الملك كعبارة "الملك ذليل" مثلاً التي وردت على لسان إحدى شخصيات الفيلم ، لكن الأهم من هذا كله الإشارة المبطنة التي وردت في الفيلم حول علاقة غرامية ربطت بين ملكة فرنسا و أحد رجال الحاشية ، حيث خشي الرقباء أن يربط المشاهد بينها و بين الشائعات التي كانت منتشرة في مصر آنذاك حول العلاقة بين الملكة نازلي والدة الملك فاروق و حسنين باشا رئيس الديوان الملكي الراحل ، و هكذا عرض الفيلم في مصر عام 1949 بعد أن اقتطع منه كل ما قد يثير حفيظة الرقابة بما في ذلك جمل عادية جداً منها مثلاً جملة وردت على لسان الملك يطلب فيها من رئيس وزراءه أن لا يقاطعه ما دام يتحدث حديثاً منطقياً ، على أساس أن مثل هذه العبارة قد تظهر الملك في صورة ضعيفة .
و في عام 1952 قامت ثورة الضباط الأحرار و أعيد النظر في الفيلم كما في أعمال فنية أخرى عديدة ، و تقرر أن ليس هنالك ما يمنع عرضه ، فأعيد عرض الفيلم مجدداً على الجمهور المصري و لكن دون أي اقتطاع هذه االمرة .
بيروت 1959 : تحسبها بابل أو سفينة نوح
نشرت مجلة "العربي" الكويتية العريقة في عدد يوليو - تموز 1959 استطلاعاً مصوراً حول العاصمة اللبنانية بيروت تحت عنوان "بيروت : تحسبها بابل أو سفينة نوح" و كتب محرر المجلة "فيها أعجب كوكتيل من الأجناس و الثقافات و أظرف تشكيلة من الأزياء و اللغات و العادات" كما أضاف "شبه أحدهم بيروت بسفينة تقل ركاباً من مختلف الجنسيات و الألوان و الأعراق ، يتلاقى هؤلاء الركاب مع بعضهم البعض ، فيتحادثون و يتاجرون و يلهون ، ثم لا يلبثون أن يتفرقوا" .
كما احتوى الاستطلاع على عدد كبير من الصور التقطها عدسة مصور "العربي" الشهير المصري أوسكار متري ، و قد اخترنا لكم عدداً من هذه الصور التي تظهر بعض جوانب الحياة في بيروت في ذلك الزمن .
ساحة الشهداء
ميدان سباق الخيل
الوسط التجاري
المرفأ
ساحة رياض الصلح
حي الزيتونة
شاهد أيضاً :
الجمعة، 18 ديسمبر 2015
نجمات الأربعينات يبحثن عن آدم
ليلى فوزي
في عام 1941 وجهت مجلة "كل شيء و الدنيا" السؤال التالي لمجموعة من نجمات السينما المصرية : "لو بعث أبونا آدم من جديد ، و كنت حواء ، فمن هو النجم السينمائي االمصري الذي تودين أن يكون آدم" ، فجاءت الاجابات على الشكل التالي:
ليلى مراد : يجب أن يكون آدم خفيف الدم ليسلي وحدتي ، و ليكون بنو آدم خفاف الدم مثله ، و هذا الشرط يتوفر في الاستاذ بشارة يواكيم.
نجاة علي : أختار الأستاذ حسن فايق لأن دمه شربات و أعتقد أنه سينسيني الدنيا و ما فيها.
حورية محمد : أختار آدم شرط أن أعيش معه في الجنة ، فإن أعجبكم هذا الشرط أبحث عن الماء و الخضرة و الوجه الحسن ، الماء و الخضرة يملآن الجنة أما الوجه الحسن فهو الأستاذ نجيب الريحاني,
ليلى فوزي : لا أتردد في اختيار الأستاذ علي الكسار فهو الوحيد الذي يستطيع أن يؤنسني و يربط الإبتسامة على شفتي ، و بالطبع سيكون لي خير والد فيرعاني و يتولى خدمتي .
عزيزة أمير : تعجبني صحبة الأستاذ أحمد كامل مرسي ، و عندما أتخيله في الجنة يتسلق الأشجار و يقفز من غصن إلى غصن أشعر بأن ذلك سيكون خير تسلية لي تذهب عني ألم الوحدة.
كوكا : أختار الأستاذ يوسف وهبي لقوة شخصيته و تأثير صوته في إخافة الوحوش.
تحية كاريوكا : حين أختار من يشترك معي في إنشاء العالم و تعميره أشترط شرطاً واحداً هو الاستلطاف و استخفاف الدم ، و أنا لا أستلطف أي رجل ، أما الاستخفاف فأنا أستخف بكل رجل و حضرتك أولهم ، و بناء عليه فأنا لا أختار أحداً من الممثلين أو غير الممثلين لأن كلهم في الهوا سوا .
زوزو ماضي : أختار الأستاذ نجيب الريحاني الحبوب لأنه لن يجعلني أشعر بالنرفزة من الوحدة .
االمطربة نادرة : عندما سافرت إلى باريس للعمل في فيلم "أنشودة الفؤاد" عرفت في الأستاذ جورج أبيض حسن المعاشرة و رقة الحديث ، و هذا ما يجعلني أختاره ليكون "آدمي" المحبوب ، على ألا يقضي وقته في النوم فيفسد بشخيره هذا الجو الخيالي و يحملني على العودة إلى الدنيا.
شاهد أيضاً :
الخميس، 17 ديسمبر 2015
الرهان الذي تحول إلى أغنية
يروي الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي الذي كان من المقربين للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ حيث كتب له كلمات عدد من أجمل أغانيه ، يروي قصة أغنية "مشيت على الأشواك" التي بدأت برهان بينه و بين العندليب قبل أن تتحول إلى واحدة من كلاسيكيات الغناء العربي .
ففي إحدى الجلسات الخاصة في منزل عبد الحليم كان الحديث يدور حول الأغاني الكلاسيكية ، فعلق الشاعر الشاب عبد الرحمن الأبنودي بالقول أن تلك الأغاني ليست سوى كيمياء ، حيث يقوم الشاعر بتركيب كلمات و عبارات الشوق و الحنين دون أن تحتوي الأغنية على إحساس أصيل ولا على فكرة حقيقية ، و أنه هو شخصياً لا يكتب هذا النوع من الأغاني التي تحتوي على مبالغات عاطفية ساذجة ، لم يعجب عبد الحليم بتعليق الأبنودي و تحداه إن كانت هذه الأغاني فعلأً كما قال أن يكتب واحدة فوراً على أن يدفع عبد الحليم له ثمنها المبلغ الذي يطلبه فيما لو نالت الأغنية إعجاب الحاضرين .
قبل الأبنودي الرهان و دخل إلى غرفة من غرف المنزل، حيث أغلق على نفسه الباب، ثم خرج بعد قليل يحمل في يده قصاصة من الورق راح يقرأ منها بسخرية : "مشيت على الأشواك و جيت لأحبابك ، لا عرفوا ايه وداك ولا عرفوا ايه جابك ، رميت نفسك في حضن سقاك الحضن حزن ، حتى في أحضان الحبايب شوك يا حنفي ! " ، فانفجر ضحك الحاضرين جميعاً إلا عبد الحليم الذي غضب و طلب من الأبنودي أن يقرأ الأغنية ثانية و لكن بشكل جدي و دون سخرية ، فأعاد الأبنودي قراءة الأغنية كاملة، و فوراً تلقف محمد الموجي الذي كان حاضراً الجلسة الأغنية و راح يدندن المطلع و يعزف اللحن الذي وضعه تواً على عوده الذي لم يكن يفارقه، في حين حجز العندليب الأغنية لنفسه، و هكذا تحولت المزحة إلى أغنية "مشيت على الأشواك" و نسي الجميع موضوع الرهان ، و قدم عبد الحليم الأغنية ضمن فيلم "أبي فوق الشجرة"، لتصبح واحدة من أبرز كلاسيكيات العملاقين عبد الحليم حافظ و عبد الرحمن الأبنودي .
شاهد أيضاً :
الأربعاء، 16 ديسمبر 2015
كيف مات نابوليون
شكل نابوليون بونابرت ذلك الضابط الكورسيكي المغمور الذي اعتلى عرش فرنسا و دوخ أوروبا بانتصاراته المدوية ، شكل لغزاً كبيراً في حياته و مماته على حد سواء .
مات نابوليون منفياً على جزيرة سانت هيلانة الواقعة في المحيط الأطلسي قرب سواحل أفريقيا يوم 5 أيار - مايو 1821 عن عمر 51 عاماً فقط ، كانت حالته الصحية قد بدأت تتدهور منذ عدة أشهر في حين أرسل طبيبه الخاص عدة تحذيرات إلى لندن بهذا الخصوص دون أن يلقى رداً ، لفظ نابوليون أنفاسه الأخيرة و كانت آخر كلماته : (فرنسا ، الجيش ، قائد الجيش ، جوزيفين) .
لكن لغز نابوليون لم ينته بوفاته ، فسرعان ما راحت الأحاديث تدور حول سبب وفاة امبراطور فرنسا السابق ، و تساءل الناس هل من دور لعدوة نابوليون الأزلية بريطانيا في هذه الوفاة السابقة لأوانها ؟
التقرير الرسمي الذي صدر بعيد الوفاة يعزو سبب الوفاة إلى إصابة نابوليون بسرطان المعدة ، و هو سبب يبدو مرضياً بالنسبة لسجاني نابوليون البريطانيين حيث يلقي عن كاهلهم أي مسؤولية عن الوفاة ، كما أنه من المعروف أن والد نابوليون كان قد مات بنفس المرض ما يرجح احتمال أن يكون السرطان وراثياً في الأسرة .
في عام 1955 نشرت مذكرات خادم نابليون الشخصي و التي احتوت على وصف دقيق للأشهر الأخيرة في حياة نابوليون ، بناء على هذا الوصف بنى عالم السموم السويدي ستين فروشوفود فرضيته الجديدة حول سبب وفاة نابوليون و التي خرجت إلى العلن في عام 1961 ، و التي تقول بأن نابوليون قد لا يكون مات ميتة طبيعية بل تم تسميمه باستخدام سم الزرنيخ و الذي كان استخدامه شائعاً في الحقبة الزمنية التي عاش فيها نابوليون حيث أنه لم يكن قابلاً للكشف في حال تم دسه بكميات ضئيلة على مدى فترة طويلة من الزمن ، و في عام 1978 أصدر فروشوفود دراسة أخرى بالاشتراك مع زميل له ذكرا فيها أن جسد نابوليون ظل سليماً تقريباً مدة 20 سنة بعد وفاته و هذه إحدى خصائص مادة الزرنيخ ، كما ذكرت الدراسة أن نابوليون كان يعاني في أواخر أيامه من عطش شديد و هذا أيضاً عارض آخر من أعراض التسمم بالزرنيخ .
و في عام 2007 صدرت دراسة علمية أخرى أكدت العثور في عينات الشعر المأخوذة من رفات نابوليون على الزرنيخ المعدني غير العضوي و هو النوع الأكثر سمية من الزرنيخ ، ما يعزز فرضية الاغتيال .
بالمقابل صدرت دراسات أخرى عديدة تدحض فرضية التسميم و تؤيد فرضية الموت الطبيعي ، و من الحجج التي اعتمدتها تلك الدراسات أن التلوث بالزرنيخ كان شائعاً في عصر نابوليون حيث كان الزرنيخ يدخل بكثرة في صناعة الأصباغ و المواد اللاصقة.
و هكذا سيظل سبب وفاة نابوليون سراً مطوياً من أسرار التاريخ يضاف إلى الأسرار العديدة التي ارتبطت بحياة الرجل المثيرة للجدل ، إلا إذا ظهر قريباً دليل قاطع يؤيد هذه الفرضية أو تلك و ينهي الجدل الدائر منذ زمن حول سبب وفاة أحد أشهر الرجال في تاريخ فرنسا و العالم.
شاهد أيضاً :
نجوم الستينات على اغلفة الشبكة
تعتبر مجلة "الشبكة" اللبنانية من أعرق المجلات الفنية العربية حيث صدر العدد الأول منها عن دار الصياد ببيروت في 30 كانون الثاني / يناير 1956 ، و ما زالت المجلة تواصل صدورها بانتظام منذ ذلك التاريخ و حتى يومنا ، "أنتيكا" تفتح لكم أرشيفها عن عدد من أغلفة "الشبكة" من ستينات القرن الماضي و التي تحمل صور عدد من أشهر نجوم و نجمات ذلك الزمن .
ماجدة
فهد بلان
صباح
فيروز
هند رستم
نجلاء فتحي
جاكلين
فريد الأطرش
نجوى فؤاد
سعاد حسني
شاهد أيضاً :
الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015
ما هي حقيقة سانتا كلوز ؟
ترتبط شخصية سانتا كلوز أو بابا نويل المحببة لدى الأطفال بشكل خاص بأعياد الميلاد و رأس السنة ، و قد ارتبطت هذه الشخصية بكثير من القصص و الأساطير و الحكايات حول العالم ، فما هو أصل هذه الشخصية و هل وجد سانتا كلوز حقيقي في عالمنا في يوم من الأيام ؟
يربط معظم الباحثين شخصية سانتا كلوز بشخصية القديس نيكولا و هو شخصية حقيقية عاشت في القرن الرابع الميلادي ، كان القديس نيكولا اسقفاً يونانياً عاش في منطقة ليقيا في الأناضول الواقعة ضمن الأراضي التركية حالياً، و قد عرف عنه أنه كان يوزع الطعام و الهدايا على المحتاجين ليلاً و هو متخف، ومن القصص التي ارتبطت به أيضاً أنه كان يضع قطعاً نقدية في الأحذية التي يتركها أصحابها ليلاً عند مداخل البيوت.
النسخة الأولى من شخصية سانتا كلوز المعاصرة ظهرت في بريطانيا في القرن السادس عشر تحت اسم "كريسماس فاذر" أي والد عيد الميلاد، حيث تم تصويره في هيئة رجل ضخم يرتدي ثياباً خضراء أو حمراء اللون مع أطراف من الفرو الأبيض ، و بقيت هذه الشخصية شائعة حتى العهد الفيكتوري، حيث ظهرت في قصة الكاتب تشارلز ديكنز الشهيرة "ترنيمة عيد الميلاد" سنة 1843 .
أما شخصية سانتا كلوز بشكلها الحالي فلم تتبلور إلا في القرن العشرين حيث أخذت شكلها و تفاصيلها التي نعرفها اليوم، و قد ساهمت في ذلك العديد من الشركات التجارية التي استغلت شخصية سانتا لأغراض تجارية و بخاصة شركة كوكا كولا الأمريكية التي استخدمت شخصية سانتا للترويج لمشروباتها الغازية بدءاً من عشرينات و ثلاثينات القرن الماضي .
شاهد أيضاً :
المرأة التي ألهمت نزار أجمل قصائده
"بلقيسُ كانتْ أجملَ المَلِكَاتِ في تاريخ بابِِلْ .. بلقيسُ كانت أطولَ النَخْلاتِ في أرض العراقْ .. كانتْ إذا تمشي ترافقُها طواويسٌ .. وتتبعُها أيائِلْ .. بلقيسُ يا وَجَعِي ويا وَجَعَ القصيدةِ حين تلمَسُهَا الأناملْ هل يا تُرى .. من بعد شَعْرِكِ سوفَ ترتفعُ السنابلْ ؟" بهذه الكلمات نعى الشاعر الكبير نزار قباني زوجته و حبيبته بلقيس التي توفيت عام 1981 اثر تفجير تعرض له مكان عملها في السفارة العراقية ببيروت في وقت كان لبنان فيه ينزف من حرب أهلية طويلة و قاسية و كانت المنطقة تشهد في الوقت عينه استعار لهيب الحرب العراقية الإيرانية التي انتقلت رحاها إلى الأرض اللبنانية مع موجة تفجيرات و هجمات متبادلة شنها مؤيدو كل من العراق و إيران ضد مصالح البلد الآخر.
في سجل حياة نزار الحافل بقصص العشق و الغرام حالتا زواج ، الأولى عام 1946 حين كان نزار يعمل دبلوماسياً في السفارة السورية بالقاهرة حيث اقترن بقريبته زهراء آقبيق ابنة القاضي وعضو مجلس النواب محمد أقبيق الذي عمل رئيساً لمحكمة الجنايات بدمشق في الأربعينيات، و كانت زيجة تقليدية حيث أنجب منها ابنته هدباء (1947) و ابنه توفيق (1950)، قبل أن يفترق عنها و ينتهي زواجهما بالطلاق عام 1952.
أما زيجة نزار الثانية فقد جاءت بعد قصة حب عاصفة ، حيث أغرم الشاعر الكبير بيلقيس الراوي الحسناء العراقية التي كانت تصغره بستة عشر عاماً، أول لقاء بين نزار و بلقيس حصل حين كانت تتابع إحدى أمسيات نزار الشعرية في العاصمة العراقية بغداد ، وقتذاك تقدم نزار لخطبتها لكن عائلة بلقيس المحافظة رفضت أن ترتبط ابنتهم بشاعر مشهور بغرامياته و قصائده الجريئة و المثيرة للجدل ، و لم تتكلل مساعي نزار المتواصلة بالنجاح إلا بعد سنوات حين علم الرئيس العراقي أحمد حسن البكر بالأمر و قرر التدخل شخصياً عام 1969 ليزكي العريس عند أسرة محبوبته، فأرسل البكر كلاً من وزير خارجيته و وزير الشباب لخطبتها من أهلها ، فتم الزواج و اقترن نزار ببلقيس التي قدر لها أن تكون حب حياته و مأساته الكبرى في آن معاً ، فقد عاش نزار مع زوجته الجميلة أحلى أيام عمره، و كان رحيلها خلال الحرب الأهلية اللبنانية ضربة مؤلمة قسمت ظهر نزار و أصابته في الصميم خاصة أنها جاءت بعد مأساة أخرى عاشها الشاعر ألا و هي رحيل ابنه الشاب توفيق بمرض القلب و هو بعد ابن 17 عاماً.
فقدان بلقيس المفجع جعل نزار يبدع واحدة من أجمل قصائده و أكثرها حزناً و ألماً و هي القصيدة التي حملت اسم "بلقيس" ، خاصة أن نزار كان يشعر شخصياً بالذنب عن رحيل محبوبته كونه مسؤولاً عن انتقالها للعيش في بيروت ، المدينة التي اختارها مكاناً لاقامته و مقراً لدار النشر التي تحمله اسمه و رفض مغادرتها رغم كل ما شهدته من حرب و دمار :
أَتُرى ظَلَمْتُكِ إذْ نَقَلْتُكِ ذاتَ يومٍ
من ضفاف الأعظميَّةْ
بيروتُ .. تقتُلُ كلَّ يومٍ واحداً مِنَّا
وتبحثُ كلَّ يومٍ عن ضحيَّةْ
والموتُ .. في فِنْجَانِ قَهْوَتِنَا ..
وفي مفتاح شِقَّتِنَا .. وفي أزهارِ شُرْفَتِنَا
وفي وَرَقِ الجرائدِ
والحروفِ الأبجديَّة
ها نحنُ .. يا بلقيسُ
ندخُلُ مرةً أُخرى لعصرِ الجاهليَّةْ
ها نحنُ ندخُلُ في التَوَحُّشِ
والتخلّفِ .. والبشاعةِ .. والوَضَاعةِ
ندخُلُ مرةً أُخرى .. عُصُورَ البربريَّةْ
شاهد أيضاً :
الاثنين، 14 ديسمبر 2015
الأغنية التي أبكت فريد الأطرش
فريد الأطرش بجوار صورة شقيقته الراحلة أسمهان
شكل رحيل الفنانة أسمهان المفاجئ إثر حادث غامض عام 1943 فاجعة كبيرة لمحبيها وعائلتها لا سيما شقيقها وتوأم روحها ورفيق مسيرتها الفنية الموسيقار فريد الأطرش الذي لم يتعاف من هذه الصدمة طيلة حياته و ظل دائماً يذكر بمرارة شقيقته التي رحلت قبل الأوان.
ومما يذكره المقربون من فريد الأطرش أنه كان قد لحن أغنية "يا واحشني رد عليا" و قرر أن يغنيها بنفسه ، و بالفعل فقد بدأ يؤديها في بعض الجلسات الخاصة، لكنه كان دوماً يبكي بمرارة حين يصل إلى المقطع الثالث في الأغنية و الذي تقول كلماته : "الليل شافني وحدية خدني في حضنه وسهرني ، ونجومه بقيت حوالية تحكي لي وتفكرني ، بتفكرني بلياليك بتفكرني بكلامك ، بتشوقني لعنيك بتشوقني لكلامك" ذلك أن هذا المقطع كان يذكره بشقيقته الراحلة، لذلك و حين كان فريد يؤدي الأغنية في إحدى الجلسات الخاصة في منزله بحضور المخرج عز الدين ذو الفقار و المطرب محرم فؤاد، اقترح هذا الأخير عليه أن يؤدي هو الأغنية بدلاً عنه، و فعلاً اقتنع فريد بالفكرة و هذا ما كان فتعرف الجمهور إلى الأغنية بصوت محرم فؤاد بدلاً من فريد الأطرش .
شاهد أيضاً :