الأحد، 14 يناير 2018

جورج ميلييس الساحر الذي ابتكر الخدع السينمائية !


شخصية جورج ميلييس كما ظهرت في فيلم "هيوغو" عام 2011 

في العقد الأخير من القرن التاسع عشر أطلق الشقيقان الفرنسيان لويس وأوغست لوميير فن السينما، وقد كانت الأفلام التي صنعها الأخوان لوميير بسيطة التركيب، حيث كان تكتفي بتصوير بعض الأحداث الواقعية دون تدخل في الخلفية الزمانية أو المكانية للفيلم. 

لذلك فإن كان الأخوان لوميير قد ابتكرا تقنية التصوير والعرض السينمائي، فإن جيلاً تلاهم من المخرجين والمصورين السينمائيين هو من وضع الأسس العملية لتصوير الأفلام الروائية كما نعرفها اليوم، وفي طليعة هؤلاء يأتي الفرنسي جورج ميلييس الذي يعتبر بحق الأب الروحي لتقنية المونتاج وفن الخدع البصرية. 

ولد ميلييس في باريس عام 1861 لأسرة من الصناعيين الأغنياء، لكن ولعه بالسحر وألعاب الخفة جعله يشتري مسرحاً صغيراً عام 1888، حيث عكف على تصميم حيل سحرية جديدة ومبتكرة كانت السبب في اقبال الناس على مسرحه بشكل واسع. 

جورج ميلييس في شبابه

وفي عام 1895 كان ميلييس واحداً ممن حضروا العرض السينمائي الأول للأخوين لوميير، وقد عرض عليهم شراء أو استئجار ماكينة السينماتوغراف التي قاما باختراعها ليستخدمها في عروضه السحرية، فرفضا ذلك، لكنه استطاع بعد فترة قصيرة أن يشتري ماكينة عرض سينمائية من شركة "أديسون" الأمريكية، وراح يعرض الأفلام في مسرحه، وفي العام التالي 1896 قرر أن يقوم بتصوير الأفلام بنفسه، وفي هذه الأفلام المبكرة ظهر لأول مرة ما ندعوه اليوم بالمونتاج، وقد حدث هذا بمحض الصدفة، فذات يوم كان يقوم بتصوير حركة المرور في ساحة الأوبرا بباريس، وأثناء ذلك اصاب الكاميرا عطل بسيط اوقفها عن العمل مدة دقيقة، وعندما أصلحها واستأنف التصوير، ثم شاهد ما صوره لاحقاً، لاحظ أن صور بعض الأشياء تتبدل بشكل غريب فالباص يختفي وتحل محله سيارة اسعاف، والرجال يتحولون الى نسوة، وهكذا قرر أن يجرب هذه الطريقة في فيلم أسماه "السيدة المختفية" قام فيه بإخفاء بطلة الفيلم مستخدماً حيلة القطع.

وقد أدت معرفة ميلييس العميقة بالتصوير الفوتوغرافي الثابت وخبرته في التصوير السينمائي الى اكتشافه طرقاً جديدة تقوم فيها الكاميرا نفسها بالحيل، ومن بين هذه الطرق مزج اللقطات وخاصيتي الظهور والاخفاء، كما قام بتوظيف تكنيك التصوير الفوتوغرافي في لقطة متلاشية الأطراف، والتصوير على أرضية سوداء، وهذه الأساليب تعبر عما كان يعنيه ميلييس عندما قال : "في السينما يمكنك أن تصنع المستحيل".

جورج ميلييس في أحد أفلامه

 في عام 1897 قام ميلييس  ببناء استوديو سينمائي متكامل مجهز بكل ما يحتاج اليه من مناظر، وفي هذا الاستوديو امكنه أن يطبق مقولته في صنع المستحيل، فراح يصور الأحداث والوقائع التاريخية كما لو كانت حية تجري الآن.

سنة 1902 قدم ميلييس واحداً من أفضل افلامه وأكثرها شهرة على الإطلاق "رحلة إلى القمر" المأخوذ عن رواية "من الأرض إلى القمر" للكاتب الفرنسي الشهير جول فيرن، ويعتبر هذا الفيلم بحق أول فيلم خيالي علمي في تاريخ السينما العالمية، حيث تدور قصته حول رحلة يقوم بها مجموعة من العلماء الى القمر ذهاباً واياباً. 

قام ميلييس بتوسيع استديو التصوير الخاص به حتى غداً نموذجاً لما سوف تكون عليه استديوهات التصوير الضخمة في هوليوود لاحقاً، واستمر في صناعة الأفلام حتى عام 1914 عشية اندلاع الحرب العالمية الأولى، والتي مثلت بداية الانحدار لسينما ميلييس، فاهتمام الرأي العام اتجه نحو ميادين المعارك وتغير المزاج العام لرواد السينما، ولم تعد أفلام ميلييس الهزلية والخيالية تعجب الجمهور أوتلقى ما كانت تلقاه قبل الحرب من حفاوة، فاضطر ميلييس لإغلاق مسرحه وبعد سلسلة من النكسات الفنية والمالية أعلن إفلاسه عام 1923 ولم يبق له سوى أصول أفلامه التي أحرق معظمها في ساعة غضب، ثم اختفى تماماً عن المسرح العام. 

فيلم "رحلة إلى القمر"

بعد سنوات من الاختفاء اكتشف الصحفي ليون دروهوت بالصدفة مكان ميلييس، وهو عبارة عن كشك متواضع لبيع الدمى والحلوى، وبعد حملة اعلامية مكثفة قام بها دروهوت سلطت الأضواء من جديد على ميلييس فأعيد إليه اعتباره كواحد من رواد صناعة السينما في فرنسا والعالم، حيث منح راتباً تقاعدياً وبيتاً مريحاً في ضواحي باريس سكن فيه حتى وفاته عام 1938 بعد إصابته بمرض السرطان.

طوال مسيرته السينمائية قدم ميلييس نحو 500 فيلم وصل إلينا نصفها فقط، وفي عام 2011 قدم مارتن سكورسيزي فيلماً بعنوان "هيوغو" والذي قدم فيه الممثل بن كينغسلي دور جورج ميلييس في إطار فانتازيا سينمائية جميلة نالت إعجاب الجمهور وأعادت شخصية ميلييس إلى الشاشة مطلع الألفية الثالثة بعد نحو 75 عاماً على رحيله. 

جورج ميلييس

شاهد أيضاً:

الخميس، 28 ديسمبر 2017

إضحك مع زعيم الكفار توفيق الدقن !



يروى أن الفنان الكبير توفيق الدقن قد شعر بالغضب من عدم اختياره لأداء دور في فيلم "الرسالة" للمخرج السوري العالمي مصطفى العقاد، رغم أنه في الأساس كان مرشحًا لأداء أحد الادوار الرئيسية في الفيلم، وبعد عرض الفيلم ونجاحه الكبير عربياً وعالمياً قام أحد رجال الأعمال بتنظيم حفلة كبيرة لفريق عمل الفيلم دعا إليها عدداً من الشخصيات الفنية والاجتماعية الهامة كان من بينهم توفيق الدقن نفسه. 

وخلال الحفلة توجه توفيق الدقن إلى الطاولة التي كان يجلس عليها مصطفى العقاد ومن دون أن يحييه توجه إليه بالكلام مباشرة: ممكن اسأل سؤال محيرني يا استاذ مصطفى .. لا مواخذة هو أنا ليه ما كانش ليا دور في فيلم الرسالة وانا فنان مصري ومعروف زي ما انت عارف وسمعتي زي البرلنت؟! 

فابتسم المخرج مصطفى العقاد وطلب من توفيق الدقن أن يهدأ ويجلس كي يتحدث إليه بهدوء، لكن الدقن رفض الجلوس وهو ينتظر الاجابة منه امام الموجودين بالحفل، فقال العقاد: استاذ توفيق انت فنان بارع وموهوب وهذا أمر لاجدال فيه، ولكنك تعرف خصوصية الفيلم كونه اسلامي ديني، وانت أدوارك يعني كلها بتظهر فيها بشخصية اللّعوب الحرامي البلطجي السكّير غير الملتزم ..

فرد الدقن بشكل ساخر وكوميدي كعادته وأمام الحضور: والله عال العال يعني انت كنت خايف على سمعة الإسلام مني مش كدة ؟؟ فقال العقاد: عفوًا استاذ توفيق الأمر ليس كما تظن !

فقال الدقن: اظن ايه يا أستاذ ما الرسالة وصلت خلاص، يا أخي كنت اخدتني مع الكفّار طيب لما انا سيء السمعة وانا راضي، ولا تكونش خايف على سمعة الكفّار كمان وانا مش دريان أما عجايب صحيح .. هو توفيق الدقن بقى خطر على سمعة المسلمين والكفّار كمان طيب حتى كنت خليني ابو لهب !

ويروي أحد الصحفيين ممن حضروا الواقعة إن القاعة كلها ضجت بالضحك وأولهم المخرج الكبير مصطفى العقاد رحمه الله !

شاهد أيضاً :

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017

عن "قفشات" الست وخفة دمها !



قد لا يعرف كثيرون أن كوكب الشرق أم كلثوم اشتهرت إلى جانب عبقريتها في الغناء بسرعة البديهة وخفة الظل والقفشات والمقالب الطريفة والتي نروي لكم فيما يلي جانباً منها، علنا بذلك نسلط الضوء على جانب يجهله كثيرون في شخصية سيدة الغناء العربي :

- أثناء غنائها بإحدى نواحي الصعيد، قفز أحد الحاضرين من فوق مقعده وأخذ يردد ويصيح باللهجة الصعيدية: "يا جاموس المغنى ياست"، فغضبت أم كلثوم، وتوقفت عن الغناء وهددت بإغلاق الستار وإنهاء الحفل، إلا أن أحد العازفين بفرقتها أوضح لها أن الرجل صعيدي اللهجة ويقصد أن يقول: "يا قاموس المغنى ياست"، فعلت وجهها ابتسامة وردت قائلة: "كلامك صح بس فين العجول اللي تفهم".

- كان الفنان سيد مكاوي  بلحن لها أغنية "يا مسهرني" وكان كفيف البصر، وحين طلبت منه تعديل إحدى الجمل الموسيقية، رد عليها قائلاً: حاضر لما أشوف كده، فردت عليه وهي تهز رأسها : أما تشوف إيه يا سيد يبقى عمرك ما هتعدلها !

- كان الأديب أنيس منصور في منزلها في الزمالك، وروى أنه كان في مهرجان للشباب في النمسا وطلبوا منه أن يغني، فغنى أغنيتها "هلت ليالي القمر" فأنزلوه عن المسرح، وأجلسوه في مكان لا يرى فيه أحداً، فطلبت منه أم كلثوم بعد أن روى القصة أن يغني قائلة: عاوزة أسمع بقى إزاي فضحتنا قدام الخواجات، فوقف أنيس منصور وكأنه يهتف في مظاهرة وغنى، فضحكت أم كلثوم وقالت له: لما أنت خوفت القمر بالشكل دا طلع تاني إزاي؟!

- كانت أم كلثوم تحضر مباراة كرة قدم وكان يجلس بجوارها أحد الباشوات والذي كان قصير القامة وضئيل الحجم، وتصادف أن فتحت أم كلثوم حقيبة يدها لتخرج منديلها، فنظر الباشا إلى داخل الحقيبة مداعباً فقالت له أم كلثوم: حاسب ياباشا أحسن تقع فيها !

- في إحدى حفلاتها، وبعد الوصلة الأولى نهض المدعوون إلى البوفيه، وسارت أم كلثوم بين كل من أحمد شوقي وحافظ إبراهيم، وكانا كلاهما متقدمين في السن وقد تقوس ظهر كل منهما، فابتسمت وقالت: أنا دلوقت بين قوسين !

- كان لها جار دمه ثقيل جداً، وكان يفرض نفسه عليها كثيراً، ويحرص على شرب الشاي والقهوة معها في منزلها، وفي إحدى المرات ذهب الى شقتها كما العادة، وكان لديها ضيوف، فقامت بتقديم الحاضرين، وحين جاء الدور عليه قالت: دا بقى جار ثومة !

- ذات يوم كانت غاضبة من صديقها الصحفي محمد التابعي، وحين رآها تخرج من بيتها حاول استغلال الفرصة فذهب ليصالحها وقال لها: حضرتك رايحة على فين؟، فأجابته : حدايق القبة، فقال لها: كويس عشان تاخديني معاكي، فقالت له: بقولك حدايق القبة.. مش حدايق نفسي !

- في إحدى الحفلات التي أٌقامتها المفوضية السعودية بالقاهرة، وقع نظر أم كلثوم على رجل قصير القامة يرتدي الزي العربي، ويتدلى من جنبه سيف طويل بشكل مبالغ فيه، فهمست في أذن صديق يجلس بجوارها وهي تشير إلى ذلك الرجل : الراجل ده ذنبه إيه عشان يعلقوه في السيف كده !

- أثارت أغنية أم كلثوم "الحب كله"غضب الأزهر الذي توقف عند عبارة : "يا أرق من النسمة و أجمل من ملاك" حيث قال الأزهر في معرض اعتراضه على الأغنية : "كيف تعتبر أن هناك إنسانا أجمل من ملاك ؟"، وبعد هذه الأغنية باتت أم كلثوم شديدة الحذر في انتقاء كلمات الأغاني حتى أن أغنية "اسأل روحك" التي لحنها محمد الموجي كانت تحتوي مقطعاً فيه كلمة "ملايكة" فخشيت أم كلثوم أن تجد نفسها فى حرج مع رجال الدين فقالت للموجي بكل خفة ظل : "يا موجي اصرف الملايكة" !

شاهد أيضاً :

الأحد، 24 ديسمبر 2017

10 نجوم طبعوا مسيرة النادي الأهلي في 100 عام !


من إحدى مباريات الأهلي في السبعينات 

تأسس نادي الأهلي المصري عام 1907 وطوال مسيرته الطويلة التي امتدت لأكثر من مئة عام قدم النادي القاهري العريق بعضاً من أبرز النجوم في تاريخ كرة القدم العربية والأفريقية ممن طبعوا مسيرة النادي وارتبطت أسماؤهم بالأهلي نادي القرن حامل الألقاب وصاحب البطولات المحلية والقارية:

 1. مختار التتش (1905-1965) : أحد أبرز النجوم في تاريخ منتخب مصر والنادي الأهلي، مثل المنتخب في الألعاب الأولمبية أعوام 24- 28- 36، وكذلك في كأس العالم بإيطاليا عام 34، كما دافع عن ألوان النادي الأهلي لأكثر من 19 عاماً حتى اعتزاله الكرة عام 1940  

2.  رفعت الفناجيلي (1936-2004) : من نجوم مصر والنادي الأهلي في الخمسينات والستينات، ساهم بفوز منتخب مصر بكأس أمم أفريقيا عامي 57 و 59، كما مثل منتخب مصر في دورتي الألعاب الأولمبية عامي 60 و 64، دافع عن ألوان النادي الأهلي مدة 13 عاماً حتى اعتزاله الكرة عام 1967

3. محمد عطية "توتو" (1926-2008) : أحد أبرز الهدافين في تاريخ النادي الأهلي، وقد عرف ببنيته القوية حتى لقبته الصحافة بالقاطرة، بدأ توتو مسيرته مع الأهلي عام 49 حين جاءه قادماً من نادي طنطا، وأنهاها عام 59، وخلال هذه المدة أحرز مع الأهلي بطولة الدوري 8 مرات، وبطولة الكاس 6 مرات، كما مثل منتخب مصر في مناسبات دولية عديدة 

4. صالح سليم (1930-2002) : "المايسترو" كما يحلو لعشاق الأهلي تسميته، يعتبر واحداً من رموز النادي الأهلي ومن أبرز الأسماء في تاريخه، بدأ مسيرته مع الأهلي عام 48 واستمر معه حتى اعتزاله عام 67 باستثناء موسم 63/62 الذي احترف خلاله في النمسا، حقق مع الأهلي 11 بطولة دوري و 8 بطولات كأس، كما ساهم بفوز منتخب مصر ببطولة افريقيا عام 59، وكان ضمن التشكيلة التي مثلت مصر في الألعاب الأولمبية بروما عام 60، شهرة سليم الكروية قادته إلى شاشة السينما حيث قدم بطولة عدد من الأفلام أبرزها الشموع السوداء" مع نجاة الصغيرة، و"الباب المفتوح" مع فاتن حمامة

5. عادل هيكل (1934-    ) : حارس مرمى النادي الأهلي لعقد كامل من الزمن (من 55 إلى 65)، حصل مع الأهلي على العديد من الألقاب المحلية، كما ساهم بفوز منتخب مصر ببطولة أمم أفريقيا عام 59، ومثل منتخب مصر في الألعاب الأولمبية بروما عام 60، كما هو حال صالح سليم شهرة هيكل الكروية قادته إلى شاشة السينما حيث شارك في 3 أفلام سينمائية، عام 65 أصيب عادل هيكل بإصابة في الكتف اضطرته للاعتزال

6. محمود الخطيب (1954-    ) : من أبرز المواهب في تاريخ كرة القدم العربية والأفريقية، لمع نجمه في صفوف النادي الأهلي مطلع السبعينات، حيث واصل مسيرته في صفوف النادي الأحمر حتى اعتزاله الكرة عام 88، اختير كأفضل لاعب في أفريقيا عام 83، وأحرز مع مصر لقب أمم أفريقيا عام 86، ومثل منتخب مصر في أولمبياد لوس أنجلوس عام 84، كما أحرز مع الأهلي 10 بطولات دوري و5 بطولات كأس، وأحرز لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين، ولقب كأس الكؤوس 3 مرات

7. ثابت البطل (1953-2005) : أحد أبرز حراس المرمى في تاريخ الكرة المصرية والنادي الأهلي، أحرز مع منتخب مصر بطولة أمم أفريقيا عام 86، كما أحرز مع الأهلي العديد من الألقاب المحلية والقارية خلال مسيرة طويلة استمرت نحو 19 عاماً (من 73 إلى 91) 

8. طاهر أبو زيد (1962-    ) : "مارادونا النيل" كما يلقبه عشاق الأهلي، ساهم بفوز مصر بكأس أمم أفريقيا عام 86 من خلال هدفه الرائع على المغرب في الدور النصف نهائي، كما شارك مع منتخب مصر في كأس العالم بإيطاليا عام 90، دافع عن ألوان النادي الأهلي مدة 14 عاماً (من 80 إلى 93) حقق معه خلالها 7 ألقاب دوري و5 ألقاب كأس 

9. حسام حسن (1966-    ) : الهداف التاريخي لمنتخب مصر برصيد 69 هدفاً دولياً، ساهم بفوز منتخب مصر ببطولة الأمم الأفريقية أعوام 86 - 98 - 2006، كما شارك مع منتخب مصر في كأس العالم بإيطاليا عام 90، دافع عن ألوان الأهلي من 85 إلى 90، ومن 92 إلى 99، في عام 2000 أثار حسام حسن غضب جماهير الأهلي بانتقاله مع شقيقه التوأم إبراهيم حسن إلى صفوف الزمالك الغريم التاريخي للنادي الأهلي 

10.  محمد ابو تريكة (1978-    ) : أحد أبرز نجوم الكرة المصرية وأكثرهم شعبية في العقدين الأخيرين، قاد أبو تريكة أو "أمير القلوب" كما يسميه محبوه منتخب مصر للفوز ببطولة أمم أفريقيا عامي 2006 - 2008، كما دافع عن الوان النادي الأهلي بين عامي 2004 و2014، وحقق معه خلال هذه االفترة 7 بطولات دوري، وبطولتي كأس، و5 بطولات دوري أبطال أفريقيا

شاهد أيضاً :