الأحد، 1 نوفمبر 2020

بالألوان : 25 صورة لسورية في الخمسينات !

نزهة عائلية في ربوع الغوطة 


بساتين الغوطة الغناء متنزه أهل دمشق 


محطة وقود وخدمة سيارات على طريق الربوة 


قصر الأمير عبد القادر الجزائري في الربوة على أطراف دمشق 


دمشق القديمة قرب جامع السنجقدار 


سوق الحميدية قلب دمشق التجاري


الشارع المستقيم أو سوق مدحت باشا في دمشق القديمة 


الجامع الأموي 


معرض دمشق الدولي 


الشام القديمة بشوارعها المرصوفة بالحجر وبيوتها التراثية الجميلة 


الموزاييك الصناعة الدمشقية العريقة 


محال تجارية في حي ساروجة بدمشق


طريق دمشق بيروت 


شابة تصنع الخبز في معلولا البلدة الآرامية الواقعة قرب دمشق 


نواعير حماة 


فتيان حماة يمارسون رياضهم المفضلة بالقفز من على النواعير خلال دورانها والسباحة في نهر العاصي


ساحة السوق في حمص 


دير مار جرجس في ريف حمص والواقع بالقرب من قلعة الحصن 


بلدة صافيتا في محافظة طرطوس المعروفة بطبيعتها الجميلة وببرجها القديم الذي يعود إلى زمن الحملات الصليبية 


صافيتا بطبيعتها الجبلية وبيوتها القديمة ذات السطوح القرميدية الحمراء 


ميناء اللاذقية 


مقهى صخرة البطرني في اللاذقية 


البيوت القديمة في حلب و"الأكشاك" الخشبية الجميلة التي تميز عمارة هذه البيوت 


مظاهرة في حلب تأييداً لثورة الجزائر 


الجسر المعلق في دير الزور 
 

شاهد أيضاً :

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020

بالصور: رحلة التلفزيون من الستينات إلى التسعينات !


إليكم مجموعة من الإعلانات التجارية لأجهزة التلفزيون في العالم العربي والتي يمكن من خلالها ملاحظة ما مرت به هذه الأجهزة من تطور تقني كبير منذ الستينات وحتى منتصف التسعينات

1965 : شركة النصر للتلفزيون .. مزود ب ريموت كونترول يعمل أوتوماتيكياً بدون أسلاك !

1967 : تليمصر تقدم لك أفخر مجموعة من التلفزيونات بأسعار خاصة جداً 

1968 : ناسيونال تقدم شاشة التلفزيون الكبيرة 25 إنش .. أول تلفزيون 25 إنش في العالم مع منتخب للمحطات بعين سحرية !

السبعينات : تمتع بالحياة على طريقة ناشيونال .. ناشيونال تجعل الحياة جميلة هانئة بتلفزيوناتها العائلية النقالة الرائعة التي أعدت بكاملها من الترانزيستورات 


السبعينات : كمبيوتر صغير اختراع كبير من كريتس .. أول ريموت كونترول داخل الجهاز يصبح عند سحبه الضابط المثالي للتحكم بالتلفزيون عن بعد 

1980 : في لبنان أصبح بإمكانك الآن الحصول على جهاز تلفزيون سانيو بالألوان الطبيعية سيكام يتميز بشاشة قياس 20 إنش مع سبعة أزرار كباسة لاختيار الأقنية مباشرة بالإضافة إلى أداة لضبط الصوت مسبقاً 

1981 : لقد جمعت سوني كافة وسائل التسلية العالمية المرئية في أجهزة واحدة تضمنت الأنظمة الملونة الثلاثة 

1983 : فيشر حيث يلتقي عالما الفيديو والسمعيات .. تلفزيون ملون 20 بوصة 3 أنظمة استقبال بال/سيكام/إن.تي.إس.سي .. مفاتيح تحكم تعمل باللمس الخفيف 

1986 : شارب تقدم تلفزيون ملون فاخر حجم 28 بوصة بكابينة من الخشب الأصلي يعمل بـ 11 نظاماً للبث التلفزيوني ويتميز بصوت ستيريو لا يقارن

1995 : لا تكتفي عندما تشاهد التلفزيون بالمشاهدة العادية بل اربط أحزمة مقعدك واستعد لتلفزيون سانيوبالشاشة البانورامية العريضة، إن شاشة سانيو العريضة والمستوية تماماً هي بمقاس 28 بوصة وذات اتساق ناعم لتعطيك صورة مذهلة وساحرة ممتدة على كل مساحة الشاشة

شاهد أيضاً : 

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

مديحة : الأميرة الشرقية التي رقصت ع الوحدة ونص!



حين تتصفح  مجلات الخمسينات والستينات الفنية تطالعك وجوه وأسماء لم تسمع بها من قبل ولن تجد لها أثراً مهما حاولت وبحثت عنها على شبكة الانترنت وتوابعها، وكأن أولئك الفنانين والفنانات أطياف عابرة مرت سريعاً ثم اختفت تماماً دون أن تترك أي أثر وهو ما يزيد من سحرها وجاذبيتها في نظر أمثالي ممن يعشقون التنقيب في الماضي ومسح الغبار عن شخوصه وأبطاله الذين طواهم النسيان. 

وبطلة قصتنا اليوم تدعى مديحة وهي أميرة تنتمي من جهة والدتها إلى إحدى الأسر العريقة في جبل العرب جنوب سورية، ومنها ورثت لقب الإمارة رغم أن والدها من عائلة فلاحية بسيطة، أحبت الفن وخاصة الرقص منذ نعومة أظفارها، كان عمرها خمس سنوات حين شاهدت سامية جمال لأول مرة على شاشة السينما في دمشق، فتنت بها، وحين عادت إلى البيت ليلتها حاول تقليدها. وفي سن الثامنة كانت في زيارة لمنزل شقيقتها الكبرى، وكان في الشارع الذي تقطنه شقيقتها ملهى ليلي، صوت الموسيقى الصادر من داخل الملهى جعل مديحة تترك اللعب مع أقرانها وتلصق أذنها بجدار الملهى مصغية للموسيقى وقد أغمضت عينيها، تقول مديحة أن وقفتها هذه جعلت رواد الملهى يعتقدون أنها شحاذة فراحوا يجودون عليها بما في جيوبهم من قروش !


الأميرة مديحة في نمرة راقصة


بعد وفاة الوالد انتقلت مديحة التي كانت في الثانية عشرة للعيش بشكل دائم في دمشق مع والدتها واثنتين من شقيقاتها، وفي سن الرابعة عشرة كان شغف مديحة بالرقص قد وصل حداً لم تستطع أن تقاومه، فاختلقت قصة أقنعت بها والدتها أنها سوف تترك المنزل لتنضم لمعهد للتمريض، لكنها كانت في الحقيقة قد تعرفت على متعهد راقصات تدبر لها عملاً في أحد الملاهي، لكنها سريعاً ما طردت بعدما اكتشف صاحب الملهى عمرها الصغير، عندها أقنعها المتعهد أن تغير سنها في البطاقة، وبالفعل أعد لها كل الأوراق اللازمة، والتي قامت بتوقيعها من والدتها التي لم تدر بمحتواها ذلك أنها لم تكن تجيد القراءة والكتابة.. هكذا صارت مديحة ابنة الرابعة عشرة بجرة قلم في الثامنة عشرة من عمرها!

بعد دمشق انتقلت مديحة للعمل في حمص ضمن فرقة فاطمة عاكف شقيقة الراقصة المصرية الشهيرة نعيمة عاكف، لكن خطيب مديحة عثر عليها ذات ليلة وهي ترقص، فجن جنونه وقام بجرها من شعرها إلى الشارع حيث وضعها في سيارة طارت بهم إلى دمشق، وفي الطريق حاول إقناعها بترك الرقص دون جدوى، قالت له : ما العيب في أن أكون راقصة؟ سامية جمال راقصة! أجابها : أتظنين كل الراقصات مثل سامية جمال؟! لم يخبر الخطيب أهل مديحة بما حصل ولم تنجح محاولاته في ثنيها عن الرقص. بعد هذا الحادث بفترة قصيرة انفصل الخطيبان وعادت مديحة إلى عملها وكأن شيئاً لم يكن، وفي سن الخامسة عشرة شاركت في بطولة فيلم عراقي حمل عنوان "فتنة وحسن" وظهرت فيه باسم مديحة رشدي، لكن الفيلم لم يحقق النجاح المنتظر ما خيب أمل مديحة!


مديحة في فيلم "فتنة وحسن"

سعياً وراء حلمها سافرت مديحة إلى مصر والتقت بابن بلدها الموسيقار فريد الأطرش الذي قال لها : أنا صنعت سامية جمال وأنا سأصنع منك راقصة مشهورة. في هذا الوقت كانت مديحة قد أصبحت في الثامنة عشرة من عمرها، وحتى ذلك الوقت لم يكن أحد من أسرتها يعلم بعملها كراقصة سوى خطيبها السابق وإحدى شقيقاتها، كانت مديحة كل مرة تختلق لوالدتها كذبة جديدة، لتبرر سفرها إلى مصر قالت لوالدتها أن طبيباً وزوجته دعياها للسفر معهما والعمل كممرضة، لكن وبعد عودتها إلى دمشق رأى أحد أقاربها صورة لها منشورة في مجلة "آخر ساعة" فهرع إلى منزل العائلة وفضح أمرها أمام أمها وشقيقاتها وهددها بالقتل إن لم تترك الرقص، قال لها إن شجرة العائلة لا يشرفها أن يكون فيها راقصة!

لم تأبه مديحة لتهديدات قريبها، خاصة أن أمها وشقيقاتها دعموا قرارها بعد أن رأووا شغفها وحبها للرقص الشرقي، في السنوات اللاحقة حققت مديحة نجاحاً كبيراً، حملتها رحلاتها إلى لبنان ومصر وليبيا وإيران وتايلاند وباكستان وماليزيا واليابان وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا، وفي إحدى جولاتها الراقصة في أميركا وقعت في الحب وتزوجت واستقرت في ديترويت حيث عملت لفترة في الرقص ثم توقفت بعد أن أصبح عمر ابنها عامين، عندها قررت أن تكرس كل وقتها لأسرتها، وبعدها بعشر سنوات عادت لتعليم الرقص الشرقي. 

تقول مديحة أنها غير نادمة على أي أمر قامت به، وأنها لو عاد بها الزمن ستتصرف بنفس الطريقة، الله كان كريمأً جداً معها سواء لجهة ما حققته في حياتها المهنية أو لجهة الأسرة الجميلة التي منحها إياها. 


الأميرة مديحة في الولايات المتحدة

شاهد أيضاً :

السبت، 17 أكتوبر 2020

خناقة على المايوه !

استر ويليامز

 للمايوه على الشاشة تقاليد .. وبقدر ما يرتبط المايوه بشهرة ممثلة معروفة مثل استر وليامز أوأنتيكا ايكبرغ، بقدر ما تعتبره بعض ممثلاتنا تبذلاً لا يمكن أن تقبله في فيلم من أفلامها. وعلى الرغم من أن فاتن حمامة قد ظهرت في أفلام عديدة كان مسرح حوادثها أوبعض هذه الحوادث يدور على شاطئ البحر، وكان هذا مبرراً كافياً لظهور فاتن بالمايوه، إلا أن أي مخرج يعمل مع فاتن لا يمكن أن يعرض عليها الوقوف أمام الكاميرا بالمايوه. إن سيدة الشاشة لا تقبل بحال أن تظهر بالمايوه، لا على الشاشة ولا في حياتها العادية على البلاج خلال إجازات الصيف التي تقضيها مع أسرتها الصغيرة، زوجها عمر الشريف ونادية وطارق، في أوقات فراغها من العمل في الاستديوهات .. وإذا ارتدت فاتن المايوه على الشاطئ فبعيداً جداً عن الأنظار وفي حراسة أحد أشقائها، ولقد حدث مرة أن تجرأ مصور والتقط صورة لفاتن خلسة على الشاطئ بالمايوه، وكأنما انطبقت السماء على الأرض، فقد فوجئ المصور بشقيق فاتن ينقض عليه مغضباً وينتزع منه الكاميرا ويخرج منها الفيلم، ولكن قلب فاتن الطيب لم يقبل هذا التصرف، فدفعت للمصور ثمن الفيلم وعوضته عن النصر الذي فقده.

وفي نفس الوقت لن تجد مخرجاً يفكر في أن يظهر أمينة رزق على الشاشة وهي ترتدي "مايوه" فحتى لو وجدت الفكرة من يؤيدها من المخرجين، وحتى لو قبلت  أمينة رزق أن ترتدي المايوه، فشهرة أمينة كممثلة درامية تجيد أدوار الحزن والأسى، وشهرة ثيابها السوداء، تمنع أي مخرج من أن يجرب إظهارها على الشاشة في دور يتطلب ارتداء المايوه.  


هند رستم

وهند رستم تفضل أن ترتدي قميصاً من الساتان على أن ترتدي المايوه .. لقد جربت هند أن ترتدي هذا القميص، ثم تستحم به في الماء، عنوة أو بمحض إرادتها، واكتشفت أن الصفير والهرج والمرج الذي يسود دار العرض عند ظهورها بقميصها، يفوق أضعاف ما قد يحدث عندما تظهر على الشاشة بمايوه، وكثيرون لا يعرفون أن "هند" سكندرية، وأن المايوه جزء لا يتجزأ من حياتها، ومع هذا فهي لا تحب الظهور به، لا على الشاشة، ولا على البلاج. إن سر نجاح هند في أنها تعرف كيف تبرز فتنتها وهي تعلم تمام العلم أن المايوه لا يمكن أن يجعلها فاتنة .. وإذا لم تصدق فشاهد فيلميها "ابن حميدو" و"صراع في النيل" وشاهدها تستحم بقميصها الساتان.

والأمر سيان عند مريم فخر الدين بمايوه أو بدونه .. ومريم من النوع الذي يطيع المخرجين طاعة عمياء، وهي تنفذ تعليمات المخرج الذي تعمل معه بلا أدنى معارضة، حتى لو كان بين هذه التعليمات أن ترتدي مريم المايوه كما حدث في فيلمي "رد قلبي" و"لقاء في الغروب".


شادية


وشادية من هواة ارتداء "البيجاما" على البلاج، بل إن بيجامات شادية تعتبر أحدوثة كل صيف، وقد اعتادت شادية أن تنزل في بقعة هادئة في المعمورة بالاسكندرية، واعتادت أيضاً أن تقضي جانباً كبيراً من النهار، تحت الشمسية أو في شرفة الكابين بالبيجاما. ورغم هذا فآخر أفلام شادية "معاً إلى الأبد" قد جذب اهتمام الرقابة، وعمل فيه مقص الرقيب بهمة، لأنها ظهرت فيه على الشاشة بعدد لا بأس فيه من المايوهات. 

وكانت ماجدة تلتزم نفس التقاليد التي تلتزم بها فاتن حمامة إلى وقت قريب، عندما أغراها عاطف سالم بأن ترتدي المايوه في فيلم "شاطئ الأسرار" الذي مثلته مع عمر الشريف وتحية كاريوكا في بورسعيد، ولكن يبدو أن ماجدة لن تعيد التجربة من جديد، فقد كان من الممكن لو أرادت أن تظهر في فيلم "من أجل حبي" مع فريد الأطرش بالمايوه، لأن بعض أحداث الفيلم تدور على الشاطئ، لكنها لم تفعل ..

أما لبنى عبد العزيز فقد ظهرت مرة واحدة على الشاشة بالمايوه وذلك في فيلم "هدى".


تحية كاريوكا

ويبدو أن "كريمة" مغرمة جداً بالمايوه، فهي لا تكاد تظهر في فيلم إلا ومعها مايوه ترتديه في حمام سباحة، أو حتى في الشرفة لكي تأخذ به حمام شمس. أما كاريوكا فتقضي الصيف كله وهي ترتدي المايوه وتجري بحرية وانطلاق على البلاج. 

إن ارتداء المايوه على الشاشة له تقاليد، وقد تعني هذه التقاليد عند نجمة ما كلمة "ممنوع" وقد تفسر نجمة أخرى ارتدائها للمايوه بالمثل القائل "كل ممنوع .. مرغوب". 

مجلة "الكواكب" العدد 474 بتاريخ 30 آب أغسطس 1960


شاهد أيضاً :