السبت، 18 مارس 2017

أجمل أفيشات السينما المصرية 6/1 : (الأربعينات)


تطور الأفيش السينمائي مع تطور صناعة السينما حتى تحول من مجرد مادة دعائية الغرض منها الإعلان عن الفيلم إلى فن قائم بذاته له فنانوه و هواته و مؤرخوه. 

فعند بداية السينما العربية كانت الأفيشات ترسم باليد و بوسائل بدائية، ما أعطى للأفيشات التي تعود لتلك الفترة جمالية خاصة حتى أن بعضاً منها يبدو أشبه بلوحة فنية، و في السبعينات بدأ يتم إدخال بعض الصور الفوتوغرافية و دمجها مع الرسومات في أفيش الفيلم، في حين شهد النصف الثاني من التسعينات حلول الصور الفوتوغرافية بشكل كامل تقريباً مكان الرسم في الأفيش السينمائي خاصة مع دخول الكومبيوتر على خط تصميم الأفيش و حلوله مكان الرسام، ما قضى نهائياً على جمالية الأفيش السينمائي و هدد مهنة رسامي الأفيش بالإنقراض. 

"أنتيكا" اختارت لكم بعضاً من أجمل أفيشات السينما المصرية خلال العهد الذهبي للأفيش السينمائي  من أربعينات و حتى تسعينات القرن الماضي نستعرضها عليكم في 6 أجزاء متتالية، و إليكم الجزء الأول منها : 


 رصاصة في القلب (1944)

 سي عمر (1941)

 ليلى بنت الفقراء (1945)

 ممنوع الحب (1942)

 يحيا الفن (1948)

 غزل البنات (1949)

 شهرزاد (1946)

 المتهمة (1942)

 علي بابا و الأربعين حرامي (1942)

فاطمة (1947) 

أحبك انت (1949)

شاهد أيضاً :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق