في حياة عبد الناصر كما في مماته طاردته تهمة الشيوعية إلى القبر، فهل كان عبد الناصر بالفعل شيوعياً ؟ و ما أصل هذه التهمة التي لطالما استخدمها خصومه ضده؟
أولاً و من الناحية الايديولوجية يستحيل أن يكون عبد الناصر شيوعياً، فعبد الناصر و كما هو معروف عنه كان زعيم القومية العربية، فكيف يستوي أن يكون المرء قومياً و شيوعياً في الوقت عينه مع العلم أن الشيوعية تنطوي في مبادئها الأساسية على الأممية التي هي نقيض القومية، فالشيوعيون يرون أن الأديان و القوميات و غيرها من الانتماءات تتضائل حتى تختفي أمام الصراع الأساسي بين الرأسمالية الدولية و البروليتاريا في كل أنحاء العالم، لذلك جاءت صيحة ماركس الشهيرة : "يا عمال العالم اتحدوا".
ثانياً و من الناحية التاريخية فقد كانت فترة حكم عبد الناصر من أقسى الفترات التاريخية على الشيوعيين في مصر و العالم العربي، فمن المعروف أن المعتقلين السياسيين في زمن عبد الناصر كانوا بمعظمهم من الإسلاميين و الشيوعيين، و كذلك ذاق شيوعيو سوريا الأمرين في عهد الوحدة بين سوريا و مصر فتعرضوا للاعتقال و التعذيب و كان الحادث الأشهر اعتقال و تصفية الزعيم الشيوعي اللبناني فرج الله الحلو الذي دخل سوريا آنذاك متخفياً فاعتقلته الأجهزة الأمنية و عذب حتى الموت ثم تم تذويب جثته بالأسيد و رميها في مجارير دمشق.
كما لا يمكن لمؤرخي تلك الفترة أن ينسوا صراع عبد الناصر الدامي مع شيوعيي العراق في عهد عبد الكريم قاسم، فقد كان قاسم وطنياً عراقياً لذلك كان من المعارضين لانضمام العراق إلى الجمهورية العربية المتحدة، و لذلك تحالف قاسم مع الحزب الشيوعي الذي كان سيد الشارع في العراق آنذاك، في حين التقى البعثيون و الناصريون بزعامة عبد السلام عارف على ضرورة ضم العراق إلى الجمهورية العربية المتحدة، و دار صراع دام بين الطرفين كانت أبرز فصوله انقلاب الشواف الفاشل في الموصل و المدعوم من الجمهورية العربية المتحدة، و كذلك محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم الفاشلة التي فر منفذوها إلى مصر و كان من بينهم الشاب البعثي صدام حسين التكريتي، أما نهاية هذا الصراع فجاءت مع انقلاب 8 شباط فبراير 1963 الدموي الذي أطاح بقاسم و تمت على اثره تصفية آلاف الشيوعيين بطريقة وحشية على يد الحرس القومي و بمباركة من عبد الناصر و ماكينته الإعلامية، فكيف يتهم عبد الناصر بعد كل هذا بالشيوعية و هو كان خصم الشيوعيين الأول في العالم العربي الذي أسال دمائهم و أذاقهم الأمرين في غياهب السجون و المعتقلات.
أما عن أصل هذه التهمة فقد بدأت كشكل من الحرب الدعائية مع صفقة الأسلحة التشيكية التي أبرمها نظام عبد الناصر لتسليح الجيش المصري، ثم تصاعدت مع بروز التحالف بين مصر الناصرية و روسيا الشيوعية، علمأً أن التحالفات الدولية لا تقوم أبداً على الايديولوجيا، و خير دليل على ذلك أن أقرب الحلفاء العرب لأميركا الليبرالية هي المملكة العربية السعودية ذات نظام الحكم الثيوقراطي و التي لم تكن يوماً ليبرالية بشكل من الأشكال.
أما عن الخلط بين الشيوعية و بين الاشتراكية التي نادى بها عبد الناصر في الستينات، فهو ناجم عن جهل الغالبية بالفرق بين معنى الشيوعية الأممية و معنى الاشتراكية التي قد تكون وطنية أو قومية أو محلية كما هو مثلأً حال الاشتراكية الوطنية التي نادى بها هتلر عدو الشيوعية الأول.
أما مصدر هذه التهمة فقد جاء بداية من إسرائيل التي أرادت تحريض الغرب و بخاصة أميركا ضد عبد الناصر من خلال التخويف من احتمال قيام نظام شيوعي حليف للسوفييت في المنطقة، و جاء ثانياً من جماعة الإخوان المسلمين الذين وجدوا في الشيوعية و بالتالي الإلحاد وصفة سحرية قد تساعدهم في تأليب الشعب المصري و الشعوب العربية صاحبة العصبية الدينية بطبعها على رئيس كافر و حليف للكفار، و أخيراً تبنى هذا الاتهام أعداء عبد الناصر السعوديين بعد اندلاع حرب اليمن و بروز الخلاف بين مصر و النظام الوهابي الحاكم في المملكة.
و رغم مرور عقود طويلة على رحيل عبد الناصر و رغم كل المغالطات التاريخية و الفكرية التي ينطوي عليها هذا الاتهام، ما يزال خصوم عبد الناصر ينعتونه بالشيوعية التي لم ينتسب لها يوماً، بل كان واحداً من ألد خصومها.
شاهد أيضاً :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق