الاثنين، 23 مارس 2020

17 صورة تروي قصة ولادة التلفزيون في سورية


دريد لحام، نهاد قلعي ومحمود جبر في برنامج "الإجازة السعيدة" أحد أوائل البرامج التي بثت على شاشة التلفزيون السوري عام 1960

زمن الجمهورية العربية المتحدة وتحديداً يوم 23 تموز يوليو 1960 بالتزامن مع الاحتفالات بالعيد الثامن لثورة يوليو انطلق التلفزيون العربي في كل من القاهرة ودمشق. وفي أيلول سبتمبر من عام 1961 وقع انفصال سورية عن الجمهورية العربية المتحدة وتحول التلفزيون العربي في الإقليم الشمالي إلى التلفزيون العربي السوري. في البداية اعتمد التلفزيون الوليد على الأعمال الدرامية القصيرة والبرامج المنوعة التي كانت تبث على الهواء مباشرة، وذلك بسبب غياب تقنيات التسجيل وقتها، لذلك فإن كل ما بقي لدينا من السنوات الأولى للتلفزيون في سورية هو بعض الصور الثابتة فقط، في حين لايوجد أي تسجيل بالصوت والصوت لبرامج تلك الفترة من عمر التلفزيون. 

أواخر الستينات دخلت تفنية التسجيل والمونتاج إلى التلفزيون، فولدت أوائل المسلسلات التي حفرت في ذاكرة المشاهدين، وأسست للدراما السورية التي سوف تنافس الدراما المصرية وتغزو الشاشات العربية من المحيط إلى الخليج بعد عقدين من الزمن، كما انتشرت أجهزة التلفزيون بشكل أكبر حتى بات التلفزيون جزءاً من حياة االسوريين اليومية ومكوناً أساسياً من مكونات ثقافتهم الشعبية بدءاً من مطلع السبعينات. 

بداية الثمانينات وتحديداً يوم رأس السنة 1980/1979 تحول التلفزيون السوري إلى البث الملون، وهو تحول جاء متأخراً بعدما كانت معظم الشاشات العربية قد سبقته في هذا التحول، وفي هذا العقد واصل التلفزيون دوره كمكون رئيسي للثقافة الشعبية من خلال المسلسلات والبرامج المنوعة، وبقي كذلك حتى أواخر التسعينات وبداية الألفية التي شهدت دخول الصحون اللاقطة بيوت السوريين الذين تحول معظمهم عن تلفزيونهم الوطني الذي شاخ وهرم، فتوجهوا إلى شاشات أكثر حيوية وشباباً، فانتهت بذلك الحقبة الذهبية للتلفزيون العربي السوري.

من بدايات عصر التلفزيون في سورية ستينات القرن الماضي اخترنا لكم 17 صورة تحكي قصة النشأة والولادة وتستعيد بعض الأسماء التي لعبت دوراً هاماً في تلك الفترة. 

 محطة البث على جبل قاسيون 

 الدكتور صباح قباني (شقيق الشاعر نزار قباني) أول مدير للتلفزيون في سورية 

 تمثيلية "ثمن الحرية" التي بثت في الأيام الأولى من عمر التلفزيون وهي من إخراج عادل خياطة وبطولة : نهاد قلعي، عبد الرحمن آل رشي، ثراء دبسي، نزار شرابي، فاطمة الزين.

 البرنامج المنوع "سهرة دمشق" من أوائل البرامج التي بثت على شاشة التلفزيون عام 1960 وفيه ظهر للمرة الأولى الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي 

 دريد لحام وفرقة الفنون الشعبية في برنامج "سهرة دمشق"

 الخطاط عبد الرزاق قصيباتي كان يعد الكتابات التي تظهر في شارات البرامج، وهنا يقوم بكتابة عنوان برنامج "مجلة التلفزيون" أحد أوائل البرامج وأطولها عمراً على شاشة التلفزيون

 المخرجة غادة مردم بك أول مخرجة في التلفزيون السوري

 في استديو التلفزيون المذيع والمخرج خلدون المالح، المخرجة غادة مردم بك، والمذيعة هيام طبّاع 

 مهندس الديكور سعيد النابلسي والمذيعة نادية غزي في برنامج "البيت السعيد"

 المذيعة هيام طباع أول من قدم برامج الأطفال من خلال برنامج "المسرح الصغير"

 المذيع سامي جانو أول مذيع للأخبار على شاشة التلفزيون

 موفق الخاني أول من قدم البرامج العلمية على شاشة التلفزيون، بدأ مع برنامج "مجلة العلوم" عام 1961، ثم "من الألف إلى الياء" بدءاً من عام 1963.

 الممثلة والمغنية يولاند أسمر (بسمة)

 المطرب الكبير صباح فخري في إحدى سهرات التلفزيون

 المعلق الرياضي عدنان بوظو أول من قدم البرامج والمباريات الرياضية وقد بقي رئيساً لدائرة البرامج الرياضية في التلفزيون حتى رحيله عام 1995.

 المخرج جميل ولاية والممثلة تاج باتوك خلال تصوير عمل بعنوان "ليالي الشرق"

 مشهد من تمثيلية بعنوان "أصحاب السعادة الزوجية" بطولة : منى واصف، يوسف شويري ومحمود جبر، ومن إخراج محمد شاهين.

شاهد أيضاً : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق