الاثنين، 5 ديسمبر 2016

هذه حكاية أشهر بورتريه في القرن العشرين



اسم الصورة "البطل المقاتل" و مصورها هو الكوبي البرتو كوردا أما بطل الصورة فهو الثائر الأرجنتيني الأشهر أرنستو تشي جيفارا، هي الصورة التي تحولت إلى أيقونة خالدة و رمز ثوري لا يندثر يعلقه الثوار في مخابئهم و يحمله الغاضبون في مظاهراتهم و يستمدون من صاحبه و نظرته الحالمة عزماً كالفولاذ لا يلين. 

قصة الصورة تبدأ يوم الرابع من آذار مارس 1960 حين انفجرت في ميناء العاصمة الكوبية هافانا سفينة الشحن الفرنسية "لا كوبر" و كانت محملة بالذخائر ما أدى لمقتل نحو 100 شخص، قائد الثورة الكوبية فيديل كاسترو اتهم المخابرات المركزية الأمريكية بالمسؤولية عن الحادث، و في اليوم التالي الخامس من آذار مارس 1960 شهدت هافانا تظاهرة حاشدة تكريماً لضحايا الحادث تقدمها كاسترو و جيفارا و شارك فيها الكاتب الفرنسي جان بول سارتر و الكاتبة الفرنسية سيمون دي بوفوار، و في نهاية التظاهرة ألقى كاسترو كلمة في الحشود و خلال الكلمة تقدم جيفارا من المنصة للحظات قليلة استطاع خلالها المصور ألبرتو كوردا التقاط صورتين له واحدة طولية و الأخرى عرضية باستخدام كاميرا من طراز لايكا المانية الصنع و من مسافة حوالي 9 أمتار قبل أن يختفي جيفارا ثانية بين الحشود، بعد سنوات قال المصور عن تلك اللحظة : "ما زلت أتذكرها و كأنها اليوم، ظهوره في كادر الصورة مع تلك النظرة المدهشة التي هزت أعماقي، نظرته ما زال لها نفس التأثير علي حتى اليوم". 

في البداية لم تنل الصورة التقدير المناسب و لم تنشر سوى في بعض المطبوعات الكوبية المغمورة، و بعد 7 سنوات من التقاطها في عام 1967 كان الصحفي اليساري الايطالي فيلترينيلي يعد كتيباً عن جيفارا  فوقعت عيناه على الصورة معلقة في استديو كورتا في هافانا، فطلب شراء حقوق نشرها لكن كوردا قرر إهدائه الصورة دون مقابل لأنه كان على حد تعبيره "صديقاً للثورة".

نشرت الصورة في ايطاليا و سرعان ما تحولت إلى أيقونة للحركات اليسارية الطلابية التي كانت منتشرة في أوروبا آنذاك، أول ظهور للصورة في تظاهرات عامة كان في ميلان بايطاليا في تشرين الأول أكتوبر 1967 خلال التظاهرات التي أعقبت الإعلان عن مقتل جيفارا في بوليفيا، و خلال تظاهرات باريس الطلابية عام 1968 كرس بورتريه جيفارا كرمز ثوري للشباب، لتجول بعدها الصورة على كل أصقاع الأرض حاملة معها نظرة جيفارا الحالمة و حلمه بالحرية و العدالة.





هناك تعليق واحد:

  1. تقدمها كاسترو و جيفارا و شارك فيها الكاتب الفرنسي جان بول سارتر و الكاتبة الفرنسية سيمون دي بوفوار ... من اروع ما انجبت البشريه في مشهد

    ردحذف