الثلاثاء، 2 مايو 2017

هذه هي أشهر قصص الحب على مر العصور


هي قصص حب خلدها الأدب و التاريخ و الميثولوجيا، أبطال بعضها شخصيات خيالية نسجها خيال الكتّاب و الشعراء، و أبطال بعضها الآخر شخصيات حقيقية لكنها تحولت لما فيها من شغف و حب و تضحية إلى أساطير حقيقية يردد صداها العشاق في كل زمان و مكان :

1. ايزيس و اوزوريس


هي إحدى أشهر الأساطير الفرعونية و تتحدث عن الملك الخير أوزوريس الذى قتل على يد أخيه الشرير ست نتيجة الغيرة و الضغينة، حيث قطع ست جسد أخيه إلى اثنين و أربعين جزءاً و وزعها على أقاليم مصر،  غير أن زوجة أوزرويس  المخلصة إيزيس ظلت تبحث عن أجزاء جسده حتى عثرت عليها كلها، وعن طريق السحر الذى كانت تتقنه اصبحت حاملاً و أنجبت إبنها حورس الذى أصبح وريثاً لعرش والده وانتقم من عمه الذي اغتصب العرش في حين اصبح أوزوريس ملكاً على العالم الآخر.


2. أدونيس وعشتروت


هي أسطورة فينيقية انتقلت لاحقاً باشكال مختلفة إلى الميثولوجيا اليونانية و الرومانية، تدور أحداث الأسطورة حول الشاب أدونيس مثال الجمال الكامل الذي سمعت به عشتروت ربة الحب والجمال فشغفت بحبه ونزلت من عليائها لتقيم و إياه، و ذات يوم خرج أدونيس للصيد في غابات لبنان فهاجمه خنزير بري و جرحه جرحا ً بليغاًً، هرعت عشتروت الى حبيبها و راحت تسكب العطور على جرحه فسال الدم الممتزج بالعطر على الأرض و انبثقت منه زهرة لونها بلون دم أدونيس و رائحتها رائحة عطر عشتروت هي زهرة شقائق النعمان المعروفة في منطقة سوريا الكبرى،  لم تستطع عشتروت أن توقف الدم النازف من جرح حبيبها  فاستمر الدم بالتدفق حتى وصل الى نهر أدونيس وصبغ مياهه بلون الدم، مات أدونيس و انتقل إلى العالم السفلي، فعانت وتألمت عشتروت من هذا الحدث، لكنها و بعد أحداث درامية تنجح في إعادة حبيبها إلى الحياة من جديد.


3. النبي سليمان و بلقيس ملكة سبأ


وردت هذه القصة في العهد القديم من الكتاب المقدس (التوراة) و كذلك في القرآن الكريم، و تروي قصة بلقيس ملكة سبأ التي حاولت إغواء النبي سليمان و التلاعب به لكنها بعد أن رأته حكمته و نبله أغرمت به و تزوجت منه.


4. أنطونيو و كليوباترا


كليوباترا هي ملكة مصر التي عاشت في القرن الأول قبل الميلاد و قد ألهمت قصة الحب التي جمعتها بالقائد الروماني أنطونيو و  انتهت بانتحار الحبيبين خيال الأدباء و الشعراء فقدم شكسبير عام 1623 تراجيديا "أنطونيو وكليوباترا"، كما قدم أمير الشعراء أحمد شوقي مطلع القرن العشرين مسرحية "مصرع كليوباترا"، في حين يعتبر فيلم "كليوباترا" الذي قدمته هوليوود عام 1963 أحد أضخم الانتاجات في تاريخ السينما العالمية.


5. عنتر و عبلة



عنتر بن شداد هو أحد أبرز شعراء العرب في الجاهلية، و قد عرف بحبه الكبير لابنة عمه عبلة، كما عرف كذلك بشجاعته و قوته، و أيضاً بسواد بشرته الذي جعل عمه مالك يعرض عن تزويجه بابنته، قصة حب عنتر و عبلة تحولت إلى أسطورة بسبب الأشعار الرائعة التي نظمها عنتر في حب ابنة عمه، و كذلك بسبب ما قاساه الحبيبان من مشاق في سبيل حبهما.


6. قيس و ليلى



قيس بن الملوح هو أحد الشعراء العرب في العصر الأموي، و قد هام عشقاً بحب ليلى العامرية، و حين رفض أهلها تزويجه لها هام على وجهه في البراري ينشد الأشعار و يتغنى بحب ليلى حتى لقبه العرب بمجنون ليلى.


7. ديك الجن و ورد


عاش الشاعر ديك الجن في مدينة حمص في القرن التاسع الميلادي، و قد أحب فتاة مسيحية تدعى ورد و تزوجها، لكن ديك الجن كان شديدة الغيرة و الشك و ذات يوم قتل العاشق الغيور زوجته طعناً بالسيف، لكنه ندم بشدة على الجريمة التي اقترفتها يداه و قضى ما تبقى من عمره نادماً على ما فعل ينظم الأشعار في حب ورد.


8.  أبلار و إلواز


عاش الفيلسوف الفرنسي بيار أبيلار في القرن الحادي عشر، و قد أغرم بطالبته إلواز و كانت ابنة لأسرة نافذة ، فتزوجها رغماً عن أسرتها التي انتقمت منه ببتر أعضائه التناسلية في حين أرسلت إلواز لتقضي ما بقي من عمرها في دير منعزل، و حين ماتت إلواز تم دفنها بجوار حبيبها وفقاً لوصيتها، و ما يزال قبر أبلار و إلواز مزاراً للعشاق في فرنسا حتى يومنا هذا.

9. روميو و جولييت


هي أشهر قصة حب في التاريخ رغم أن أبطالها شخصيات غير حقيقة نسجها خيال الكاتب المسرحي وليم شكسبير، تدور أحداث مسرحية "روميو و جولييت" في مدينة فيرونا الإيطالية حين يقع الشاب روميو بحب الفتاة جولييت، لكن الخصومة المستحكمة بين عائلتيها تحول دون خروج هذا الحب إلى النور، فيتزوج الحبيبان سراً، و تنتهي القصة بانتحارهما معاً.


10. عطيل و ديدمونة


مسرحية أخرى لوليم شكسبير تروي قصة حب عطيل القائد المغربي في جيش البندقية لزوجته ديدمونة، حيث ينجح أحد مساعديه في زرع الشك و الغيرة بينهما، حتى يدفع الشك عطيل لقتل حبيبته، لكنه حين يكتشف الحقيقة يندم بشدة و يقتل نفسه.


11. سليم و أناركلي


تدور أحداث قصة سليم و أناركلي في بلاط الملك المغولي جلال الدين أكبر في القرن السادس عشر، حيث يغرم ولي العهد سليم بجارية تدعى أناركلي لكن الوالد يعارض هذا الحب و يحكم على أناركلي أن تدفن حية، قصة سليم و أناركلي تعتبر أسطورة للعشاق في الهند و باكستان و قد تم تحويلها لعدة أفلام سينمائية.


12. شاه جيهان و ممتاز محل


عاش شاه جيهان امبراطور المغول في القرن السابع عشر، و قد عرف بحبه الشديد لزوجته شاه جيهان التي توفيت في ريعان الشباب، و فبنى تخليداً لذكراها ضريح تاج محل الفخم و الذي أصبح مزاراً للعشاق و رمزاً للحب الأبدي الخالد.


13. كاترين العظمى و جريجوري بوتمكين



حكمت كاترين العظمى الامبراطورية الروسية لنحو ثلاثين سنة، و قد اشتهرت بعلاقة الحب التي ربطتها بالقائد العسكري جريجوري بوتمكين و الذي منعتها ألاعيب السياسة من أن تقترن به، لكن بوتمكين ظل صديقًا مخلصاً لها مدى الحياة و أحد الأشخاص الأساسيين الذين اعتمدت عليهم في توطيد سلطتها.

14. علي و نينو


في عام 1937 نشر الكاتب قربان سعيد رواية "علي و نينو" و التي تدور أحداثها حول قصة حب تجمع شاباً أذربيجانياً مسلماً و شابة جورجية مسيحية، قصة الحب هذه التي يعتقد البعض أنها مستقاة من أحداث حقيقية تحولت إلى أسطورة في كل من جورجيا و أذربيجان، ففي مدينة باتومي الجورجية على ساحل البحر الأسود يمكن أن تشاهد تمثالأً متحركاً مكرساً للعاشقين، كما حولت أذربيجان الرواية مؤخراً إلى فيلم سينمائي ضخم بانتاج عالمي.


15. الملك إدوارد و واليس سمبسون


في عام 1936 أصبح إدوارد الثامن ملكاً على المملكة المتحدة، لكنه فاجئ الشعب البريطاني و العالم حين تنازل عن العرش في العام التالي حتى يتمكن من الزواج بسيدة أمريكية مطلقة تدعى واليس سمبسون و هو الأمر الذي كانت تمنعه الأعراف الملكية في بريطانيا، قصة الملك إدوارد و واليس سمبسون أصبحت مثالاً رومانسياً لما يمكن أن يذهب إليه العشاق من تضحية في سبيل حبهم.


شاهد أيضاً :

هناك تعليق واحد:

  1. قصص رائعة عن الحب والعشاق تجسد العلاقات المثالية التي تربط بين المرأة والرجل على مر التاريخ وقد عز نظيرها في عالم اليوم .أشكر القيمين على عرضها في أحسن حلة وأبهى منظر . ومع أطيب الأماني بالتوفيق والسداد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    ردحذف