الاثنين، 4 فبراير 2019

10 صور نادرة من بدايات السينما المصرية !


بدر لاما وثريا رفعت في لقطة من فيلم "معجزة الحب" إنتاج 1931 

شهد العام 1927 انطلاق عجلة الإنتاج السينمائي في مصر لأول مرة من خلال أول فيلمين روائيين طويلين هما "قبلة في الصحراء" و"ليلى"، لتشهد السنوات التالية إنتاج المزيد من الأفلام ما أسس لصناعة سينما مصرية باتت بعد سنوات قليلة واحدة من أقوى صناعات السينما في العالم حتى أطلق على مصر لقب "هوليوود الشرق" !

واللافت للنظر أن صرح السينما المصرية الذي شيدت أساساته الأولى في أواخر العشرينات وبداية الثلاثينات من القرن الماضي قد قام على أكتاف مجموعة من النساء اللاتي أخذن على عاتقهن إنتاج أوائل الأفلام والمشاركة في صناعتها تمثيلاً وكتابةً وإخراجاً وتسويقاً، من هذه النساء الرائدات تبرز بشكل خاص أسماء : عزيزة أمير، بهيجة حافظ، آسيا داغر، وماري كويني. 

"أنتيكا" اختارت لكم 10 صور نادرة من أوائل الأفلام المصرية مرفقة بمقتطفات من صحف ومجلات تلك الفترة التي نشرت فيها هذه الصور لأول مرة، لعلها تضيء على فترة تبدو مجهولة بالنسبة للكثيرين من محبي السينما المصرية. 


 1928 : السيدة "آسيا" ووداد بك عرفي في رواية "وردة الصحراء" .. وضع وداد بك عرفي المخرج والمؤلف السينمائي المعروف رواية جديدة أسماها "وردة الصحراء" وقد انتهى أخيراً من تصوير مناظرها بالاشتراك مع جماعة من معاونيه من هواة السينما البارعين، وسيمثل الدور الأول في هذه الرواية السيدة "آسيا" وهي أول سيدة سورية ستظهر على اللوحة الفضية في رواية سينماتوغرافية.

 1929 : صورة أحد مناظر فيلم "بنت النيل" وهي تمثل مفيدة هانم (عزيزة أمير) خارجة من منزلها ولهى لفقد ابنتها وقد وقف في شرفة المنزل مصطفى بك (عباس أفندي فارس) يراقبها شامتاً متشفياً.

 1930 : أم زينب (السيدة دولت أبيض) في أحد مواقف الرواية .. الدكتور حسين بك هيكل، الاقتصادي العظيم طلعت باشا حرب، الاستاذ يوسف بك وهبي، المخرج محمد كريم، جهود أربعة من جبابرة مصر اشتركت في فيلم "زينب" .. يظهر على سينما متروبول ابتداء من 9 أبريل سنة 1930.

 1932 : ستقدم سينما أولمبيا ابتداء من الاثنين 8 إلى 14 أغسطس سنة 1932 أول فلم فكاهي للشخصيتين المحبوبتين "جحا وأبو نواس" إخراج شركة "شرق فلم"

 1933 : الشريط المصري الغنائي الذي لاقى نجاحاً كبيراً "الضحايا" تمثيل بهيجة حافظ .. حفلات نهارية يومية طول أيام شهر رمضان المعظم الساعة 2 والدقيقة 30 لتسلية الصيام. 

 1933 : منتخبات بهنا فيلم موزعين في جميع أنحاء العالم لأهم ما أخرج من الأشرطة المصرية منها "أولاد الذوات" شريط مصري عظيم تمثيل الممثل النابغة الأستاذ يوسف بك وهبي، "عندما تحب المرأة" تمثيل الممثلة الحسناء الآنسة آسيا، "حوادث كش كش" تمثيل الممثل المضحك الشهير نجيب الريحاني.

 1933 : مشهد من شريط "الزواج" الذي أخرجته السيدة فاطمة رشدي وسيعرض في الكوزموجراف الأمريكاني ابتداء من يوم الخميس 19 يناير الجاري.

 1933 : الأستاذ محمد عبد الوهاب وسميرة خلوصي في أحد المواقف الرائعة في رواية "الوردة البيضاء" أول فيلم متكلم غنائي ظهر فيه الأستاذ عبد الوهاب سيعرض في سينما رويال بالقاهرة ابتداء من يوم 4 ديسمبر. 

1933 : أول رواية مصرية تظهر قوة المصري الكامنة "05001" أخرجها الأستاذ توجو مزراحي.

1935 : رواية "الاتهام"ابتداء من يوم الأربعاء 13 مارس سنة 1935 وذلك بناء على طلب الكثيرين واحتفالاً بعيد الأضحى المبارك، الفيلم المصري الغنائي الناطق تمثيل الكوكب الساطع بهيجة حافظ. 


شاهد أيضاً :

هناك تعليق واحد: