السبت، 19 ديسمبر 2015
بيروت 1959 : تحسبها بابل أو سفينة نوح
نشرت مجلة "العربي" الكويتية العريقة في عدد يوليو - تموز 1959 استطلاعاً مصوراً حول العاصمة اللبنانية بيروت تحت عنوان "بيروت : تحسبها بابل أو سفينة نوح" و كتب محرر المجلة "فيها أعجب كوكتيل من الأجناس و الثقافات و أظرف تشكيلة من الأزياء و اللغات و العادات" كما أضاف "شبه أحدهم بيروت بسفينة تقل ركاباً من مختلف الجنسيات و الألوان و الأعراق ، يتلاقى هؤلاء الركاب مع بعضهم البعض ، فيتحادثون و يتاجرون و يلهون ، ثم لا يلبثون أن يتفرقوا" .
كما احتوى الاستطلاع على عدد كبير من الصور التقطها عدسة مصور "العربي" الشهير المصري أوسكار متري ، و قد اخترنا لكم عدداً من هذه الصور التي تظهر بعض جوانب الحياة في بيروت في ذلك الزمن .
ساحة الشهداء
ميدان سباق الخيل
الوسط التجاري
المرفأ
ساحة رياض الصلح
حي الزيتونة
شاهد أيضاً :
الجمعة، 18 ديسمبر 2015
نجمات الأربعينات يبحثن عن آدم
ليلى فوزي
في عام 1941 وجهت مجلة "كل شيء و الدنيا" السؤال التالي لمجموعة من نجمات السينما المصرية : "لو بعث أبونا آدم من جديد ، و كنت حواء ، فمن هو النجم السينمائي االمصري الذي تودين أن يكون آدم" ، فجاءت الاجابات على الشكل التالي:
ليلى مراد : يجب أن يكون آدم خفيف الدم ليسلي وحدتي ، و ليكون بنو آدم خفاف الدم مثله ، و هذا الشرط يتوفر في الاستاذ بشارة يواكيم.
نجاة علي : أختار الأستاذ حسن فايق لأن دمه شربات و أعتقد أنه سينسيني الدنيا و ما فيها.
حورية محمد : أختار آدم شرط أن أعيش معه في الجنة ، فإن أعجبكم هذا الشرط أبحث عن الماء و الخضرة و الوجه الحسن ، الماء و الخضرة يملآن الجنة أما الوجه الحسن فهو الأستاذ نجيب الريحاني,
ليلى فوزي : لا أتردد في اختيار الأستاذ علي الكسار فهو الوحيد الذي يستطيع أن يؤنسني و يربط الإبتسامة على شفتي ، و بالطبع سيكون لي خير والد فيرعاني و يتولى خدمتي .
عزيزة أمير : تعجبني صحبة الأستاذ أحمد كامل مرسي ، و عندما أتخيله في الجنة يتسلق الأشجار و يقفز من غصن إلى غصن أشعر بأن ذلك سيكون خير تسلية لي تذهب عني ألم الوحدة.
كوكا : أختار الأستاذ يوسف وهبي لقوة شخصيته و تأثير صوته في إخافة الوحوش.
تحية كاريوكا : حين أختار من يشترك معي في إنشاء العالم و تعميره أشترط شرطاً واحداً هو الاستلطاف و استخفاف الدم ، و أنا لا أستلطف أي رجل ، أما الاستخفاف فأنا أستخف بكل رجل و حضرتك أولهم ، و بناء عليه فأنا لا أختار أحداً من الممثلين أو غير الممثلين لأن كلهم في الهوا سوا .
زوزو ماضي : أختار الأستاذ نجيب الريحاني الحبوب لأنه لن يجعلني أشعر بالنرفزة من الوحدة .
االمطربة نادرة : عندما سافرت إلى باريس للعمل في فيلم "أنشودة الفؤاد" عرفت في الأستاذ جورج أبيض حسن المعاشرة و رقة الحديث ، و هذا ما يجعلني أختاره ليكون "آدمي" المحبوب ، على ألا يقضي وقته في النوم فيفسد بشخيره هذا الجو الخيالي و يحملني على العودة إلى الدنيا.
شاهد أيضاً :
الخميس، 17 ديسمبر 2015
الرهان الذي تحول إلى أغنية
يروي الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي الذي كان من المقربين للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ حيث كتب له كلمات عدد من أجمل أغانيه ، يروي قصة أغنية "مشيت على الأشواك" التي بدأت برهان بينه و بين العندليب قبل أن تتحول إلى واحدة من كلاسيكيات الغناء العربي .
ففي إحدى الجلسات الخاصة في منزل عبد الحليم كان الحديث يدور حول الأغاني الكلاسيكية ، فعلق الشاعر الشاب عبد الرحمن الأبنودي بالقول أن تلك الأغاني ليست سوى كيمياء ، حيث يقوم الشاعر بتركيب كلمات و عبارات الشوق و الحنين دون أن تحتوي الأغنية على إحساس أصيل ولا على فكرة حقيقية ، و أنه هو شخصياً لا يكتب هذا النوع من الأغاني التي تحتوي على مبالغات عاطفية ساذجة ، لم يعجب عبد الحليم بتعليق الأبنودي و تحداه إن كانت هذه الأغاني فعلأً كما قال أن يكتب واحدة فوراً على أن يدفع عبد الحليم له ثمنها المبلغ الذي يطلبه فيما لو نالت الأغنية إعجاب الحاضرين .
قبل الأبنودي الرهان و دخل إلى غرفة من غرف المنزل، حيث أغلق على نفسه الباب، ثم خرج بعد قليل يحمل في يده قصاصة من الورق راح يقرأ منها بسخرية : "مشيت على الأشواك و جيت لأحبابك ، لا عرفوا ايه وداك ولا عرفوا ايه جابك ، رميت نفسك في حضن سقاك الحضن حزن ، حتى في أحضان الحبايب شوك يا حنفي ! " ، فانفجر ضحك الحاضرين جميعاً إلا عبد الحليم الذي غضب و طلب من الأبنودي أن يقرأ الأغنية ثانية و لكن بشكل جدي و دون سخرية ، فأعاد الأبنودي قراءة الأغنية كاملة، و فوراً تلقف محمد الموجي الذي كان حاضراً الجلسة الأغنية و راح يدندن المطلع و يعزف اللحن الذي وضعه تواً على عوده الذي لم يكن يفارقه، في حين حجز العندليب الأغنية لنفسه، و هكذا تحولت المزحة إلى أغنية "مشيت على الأشواك" و نسي الجميع موضوع الرهان ، و قدم عبد الحليم الأغنية ضمن فيلم "أبي فوق الشجرة"، لتصبح واحدة من أبرز كلاسيكيات العملاقين عبد الحليم حافظ و عبد الرحمن الأبنودي .
شاهد أيضاً :
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)