الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016

أفلام تغيرت نهاياتها بسبب وفاة أبطالها


الفنان الحقيقي لا يتوقف عن العطاء حتى اللحظات الأخيرة من حياته، و قد يحدث أحيانأً أن يتوفى أحد الفنانين خلال مشاركته في عمل فني، ما يتسبب بمشاكل لا نهاية لها للجهات المنتجة التي يتوجب عليها استكمال العمل دون وجود أحد أهم أبطاله، "أنتيكا" تستعرض لكم بعض الحالات من السينما المصرية التي اضطر فيها المخرجون لتعديل العمل الفني حتى يتمكنوا من استكماله و عرضه للجمهور بعد وفاة أحد الأبطال.

1. أسمهان و "غرام و انتقام" :


توفيت الفنانة السورية الشابة أسمهان في حادث سير غامض عام 1944 عن 31 عاماً، و لم تقدم أسمهان خلال عمرها الفني القصير سوى فيلمين هما "انتصار الشباب" مع شقيقها فريد الأطرش، و "غرام و انتقام" مع يوسف وهبي و الذي توفيت قبيل الانتهاء من تصوير مشاهده، كان من المفروض أن ينتهي الفيلم نهاية سعيدة كعادة أفلام تلك الأيام، لكن وفاة أسمهان المفاجئة اضطرت يوسف وهبي أن يستعين ببديلة عنها في بعض المشاهد، في حين تم تغيير نهاية الفيلم لتتناسب مع غياب البطلة، فما أن يخرج يوسف وهبي من السجن ليلاقي حبيبته يفاجئ بسيارة تتوقف أمام باب منزلها و ينزل منها شخصان يحملان جثماناً ملفوفاً بالقماش و يبلغانه بأنها قد ماتت بحادث سيارة ما يؤدي لإصابته بالجنون.
عرض فيلم "غرام و انتقام" بعد وفاة أسمهان التي لم يقدر لها أن تشاهده، و كتب في مقدمة الفيلم "فقيدة الفن أسمهان".





2. نجيب الريحاني و "غزل البنات" :


توفي المبدع نجيب الريحاني قبيل الانتهاء من تصوير فيلم "غزل البنات" مع أنور وجدي و ليلى مراد عام 1949، كان من المفروض أن ينتهي الفيلم على مشهد يدخل فيه أنور وجدي و ليلى مراد و الريحاني فيلا الباشا عند الفجر فيستيقظ الباشا و يفاجئ بهم و يقول له أنور وجدي أنه جاء لخطبة حفيدته منه، لكن وفاة الريحاني قبل تصوير هذا المشهد جعل أنور وجدي ينهي الفيلم عند مشهد السيارة التي تقل الثلاثة إلى الفيلا. 





3. رشدي أباظة و "الأقوياء" :


توفي دونجوان السينما العربية رشدي أباظة خلال تصوير فيلم "الأقوياء" عام 1980 للمخرج أشرف فهمي، ما دعا المخرج للجوء إلى حل غريب لاستكمال العمل، لم  يغير المخرج نهاية الفيلم لكنه استعان بالفنان صلاح نظمي لإكماله، لذلك سوف يستغرب المشاهد ظهور رشدي أباظة قي بعض مشاهد الفيلم و صلاح نظمي في مشاهد أخرى دون أي ارتباط بالتسلسل الزمني لأحداث الفيلم، علماً أن المخرج عمد إلى إخفاء وجه صلاح نظمي في المشاهد التي قام بتأديتها ما زاد في غرابة الأمر حيث يظهر تارة يتكلم و هو يدير ظهره للكاميرا، و تارة أخرى يتكلم و وجهه مختف خلف أوراق الشجر، و لم يخفف من غرابة الأمر التنويه الذي عمد المخرج إلى عرضه في بداية الفيلم و الذي شرح فيه أسباب الاستعانة بصلاح نظمي، و رغم أن وفاة رشدي أباظة لم تؤثر على النص الأصلي للفيلم، لكن أثرت كثيراً بلا شك على الشكل النهائي الذي خرج به.



شاهد أيضاً :

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

أفلام منسوخة في السينما العربية


في تاريخ السينما العربية أفلام عديدة تم انتاجها أكثر من مرة مع تكرار أدق تفاصيلها أو مع تعديلات بسيطة على الأحداث و الشخصيات، و هو أمر يبدو للبعض مستهجاً كونه يدخل في خانة التكرار و التقليد، لكنه يبدو للبعض الآخر أمراً ايجابياً اذ يتيح للمشاهد أن يشاهد أكثر من ممثل يتعاقبون على أداء الشخصية ذاتها ما يتيح له المقارنة و المفاضلة بين أداء كل منهم، "أنتيكا" تستعرض لكم بعضاً من أشهر الأفلام العربية التي يمكن لكم مشاهدتها بأكثر من نسخة : 


1. "أمير الانتقام" و "أمير الدهاء" :

عن رواية ألكسندر دوما الخالدة "الكونت دي مونت كريستو" قدمها أنور وجدي في واحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية "أمير الانتقام" عام 1950 من إخراج هنري بركات و بمشاركة كبار نجوم مصر آنذاك من أمثال فريد شوقي، كمال الشناوي، سراج منير، مديحة يسري، سامية جمال، حسين رياض، علي الكسار، و آخرين.
الغريب في الأمر أن المخرج نفسه هنري بركات هو الذي أعاد تقديم الفيلم نفسه و لكن هذه المرة بعنوان "أمير الدهاء" بعد 14 عاماً من انتاج الفيلم الأول أي في سنة 1964 و لعب دور البطولة فيه فريد شوقي أحد أبطال النسخة الأولى، و رغم فارق الزمن و تصوير الفيلم بالألوان هذه المرة إلا أنه جاء نسخة هزيلة عن الفيلم الأول الذي ظل راسخاً في أذهان جمهور السينما العربية.




2. "الصعاليك"، "النصابين"، و "طأطأ و ريكا و كاظم بيه" :

عن قصة الفيلم الأمريكي "حكاية قبل النوم"، هذا الفيلم الكوميدي الذي تم انتاجه عام 1964 و لعب بطولته مارلون براندو و ديفيد نيفن يروي حكاية نصاب مخضرم يدخل في رهان مع نصاب شاب من أجل الحصول على أموال إحدى الفتيات الغنيات، و في النهاية يتبين بأن الضحية هي نفسها نصابة تنجح في الإيقاع بالنصابين معاً و تستولي على أموالهما و تفر بها، هذا الفيلم أعاد تقديمه الثنائي دريد لحام و نهاد قلعي عام 1967 في فيلم بعنوان "الصعاليك" شاركتهما بطولته مريم فخر الدين، و في عام 1984 أعادت السينما المصرية إنتاج الفيلم بعنوان "النصابين" و لعب بطولة هذه النسخة كل من عادل أدهم و حسين فهمي و بوسي، و في عام 1995 أنتجت القصة ذاتها مرة ثالثة في فيلم حمل عنوان "طأطأ و ريكا و كاظم بيه" و لعب الأدوار الرئيسية فيه كمال الشناوي و نجاح الموجي و جالا فهمي، النسخ الثلاثة حملت الطابع الكوميدي و أعادت تقديم القصة ذاتها بأدق تفاصيلها مع بعض التعديلات البسيطة.



3. "الراعي و النساء" و "رغبة متوحشة" :

عن مسرحية "جريمة في جزيرة الماعز" للكاتب الإيطالي أوغو بيتي التي قدمت في فيلمين مصريين صدرا في الفترة نفسها تقريباً ما تسبب بمشاكل عديدة بين منتجي الفيلمين، تروي المسرحية قصة ثلاث نساء يعشن في عزلة و يعانين من الحرمان العاطفي، ثم يأتي أحد الرجال و يعيش معهن ما يتسبب في صراعات بين النساء الثلاث تنتهي بمقتل الرجل على يد إحداهن، النسخة السينمائية الأولى من هذه المسرحية حملت عنوان "الراعي و النساء" عام 1991 و لعب الأدوار الرئيسية فيها احمد زكي و يسرا و سعاد حسني، أما النسخة الثانية فظهرت عام 1992 من بطولة ناديا الجندي و سهير المرشدي و محمود حميدة.





4. "غضب الوالدين" و "بالوالدين احسانا" :

في عام 1952 قدم المخرج حسن الإمام فيلم "غضب الوالدين" الذي تدور قصته حول العلاقة بين أب متفان و ابنه الفاسد الذي يتنكر لوالده و يرتبط بعلاقة غرامية مع راقصة تدفعه للاختلاس من الشركة التي يعمل بها، لعب أدوار البطولة في الفيلم حسين رياض و أمينة رزق و محسن سرحان و شادية، و في عام 1976 أعاد حسن الإمام تقديم الفيلم نفسه بعنوان آخر هو "و بالوالدين احسانا" من بطولة فريد شوقي و سهير رمزي و سمير صبري.


5. "الخاطئون" و "الجحيم" :

في عام 1975 قدمت السينما السورية فيلم "الخاطئون" من تأليف و إخراج سيف الدين شوكت و بطولة أسامة خلقي و هالة شوكت و النجمة المصرية نيللي، تدور قصة الفيلم حول شاب يسرق مبلغاً كبيراً من المال و يلتجئ إلى فندق يملكه رجل كبير متزوج من امرأة تصغره بالسن، تنشأ علاقة آثمة بين الشاب و الزوجة و يخططان معاً لقتل الزوج، القصة نفسها أعاد سيف الدين شوكت تقديمها للسينما المصرية عام 1980 في فيلم "الجحيم" من بطولة عادل إمام و مديحة كامل و شيرين و إخراج محمد راضي.


6. "سكر هانم" و "مسك و عنبر" :

في عام 1960 قدم المخرج سيد بدير و الكاتب أبو السعود الإبياري فيلم "سكر هانم" من بطولة عبد المنعم ابراهيم، عمر الحريري، كمال الشناوي، سامية جمال، و كريمان، و الذي  تدور قصته حول صديقين يطلبان من صديق لهما أن يلعب دور عمتهم العائدة من السفر حتى يتمكنا من دعوة حبيبتيهما للمنزل، لكن الخدعة تنقلب على أصحابها حين تظهر العمة الحقيقية، الفيلم ذاته أعاد تقديمه الثنائي دريد لحام و نهاد قلعي عام 1973 في فيلم تم تصويره في لبنان حمل عنوان "مسك و عنبر" و شاركهم البطولة فيه نبيلة عبيد، ناهد شريف، و أحمد رمزي، لكن النسخة هذه لم تحقق إلا جزءاً بسيطاً من النجاح الذي حققته النسخة الأولى.




7. "الجينز" و "خادمة و لكن" :

الفيلمان مقبسان عن فيلم جوليا روبرتس و ريتشارد جير الشهير "امرأة جميلة" انتاج 1990 مع تعديلات بسيطة في القصة، فيلم "خادمة و لكن" ظهر عام 1993 و هو من بطولة إلهام شاهين و مصطفى فهمي، أما فيلم "الجينز" فظهر في العام التالي 1994 و هو من بطولة جالا فهمي و فاروق الفيشاوي.




شاهد أيضاً :

الأحد، 18 ديسمبر 2016

فيوليت موريس : المرأة الرجل التي قطعت ثدييها و لقبت بضبع الغستابو


قصص الجاسوسية زاخرة بالشخصيات الغريبة التي تبدو أقرب إلى الخيال منها إلى الواقع، و من بين تلك الشخصيات الجاسوسة فيوليت موريس الفرنسية التي رفعت اسم بلادها عالياً ذات يوم في المحافل الرياضية، قبل أن تتحول إلى خائنة تخدم محتلي بلادها و تعذب أبناء شعبها من المقاومين.

فيوليت موريس كانت رياضية من الطراز الأول حققت بطولات عديدة و كانت تمارس ألعاب القوى و الملاكمة و كرة القدم و قيادة السيارات و رياضات أخرى عديدة، و من شدة ولعها بممارسة الرياضة قامت باستئصال ثدييها لأنهما كانا حسب رأيها يعوقانها عن ممارسة الألعاب الرياضية، و كانت تردد دائماً بأن أي شيء يقوم به الرجل تستطيع فيوليت موريس القيام به. 



حياة فيوليت موريس الخاصة كانت مثيرة للجدل، خاصة أن المجتمع الفرنسي في عشرينات و ثلاثينات القرن الماضي كان ما يزال مجتمعاً محافظاً، فقد كانت موريس ترتدي الملابس النسائية تارة و الرجالية تارة أخرى، و كانت تنخرط في علاقات جنسية مع أشخاص من كلا الجنسين.


و في عام 1935 و خلال زيارة إلى برلين نجحت المخابرات النازية في تجنيد فيوليت للعمل لصالحها، و خلال السنوات التالية نجحت فيوليت في إثبات ولائها للألمان و قدمت لهم معلومات خطيرة حول تحصينات خط ماجينو و حول صناعة الدبابات في فرنسا.

و حين غزا الألمان فرنسا عام 1940 أوكلوا إلى فيوليت موريس مهمة التحقيق مع السجينات من أفراد المقاومة الفرنسية، ويحكى بأن فيوليت كانت تتفنن في إنزال صنوف العذاب بالسجينات و كانت تتلذذ برؤيتهن يتلوون من الألم، قسوتها و شراستها هذه جعلت الناس يطلقون عليها لقب "ضبع الغستابو".

في عام 1944 و قبيل تحرير فرنسا حكمت حكومة فرنسا الحرة على فيوليت موريس غيابياً بالإعدام و تولى أفراد من المقاومة الفرنسية تنفيذ الحكم فقاموا بتتبعها و إطلاق النار على سيارتها فقتلت على الفور.





شاهد أيضاً :

السبت، 17 ديسمبر 2016

نجمات السبعينات في ايران وجوه لزمن اندثر


مثل كل القطاعات الأخرى في إيران أصيب القطاع الفني بهزة عنيفة إثر ثورة الخميني الإسلامية في العام 1979، و بما أن الأنظمة الدينية عموماً لا تتفق بطبيعتها مع الفن و أهله، كان من الطبيعي أن يصاب القطاع الفني بخسائر كبيرة أدت لهجرة معظم الوجوه الفنية المعروفة أو اعتزالها و تواريها عن الأضواء. 

فقد منع النظام الجديد الرقص، و وضع قيوداً شديدة على الموسيقى والغناء، كما تم منع النساء من الغناء تماماً فاختفت عن الساحة مغنيات مثل كوكوش التي كانت تعتبر أشهر مغنيات عصرها في إيران و التي اضطرت أن تلزم بيتها لسنوات قبل أن تغادر إيران و تبدأ بإقامة حفلات موسيقية للجاليات الإيرانية في الخارج، و مثل كوكوش اضطرت هايده التي كانت تلقب بأم كلثوم إيران للمغادرة أيضاً هي و شقيقتها مهستي في حين منعت أغانيهما من التدوال في إيران.

قطاع السينما هو الآخر أصيب بالشلل في السنوت القليلة التالية للثورة في حين أحرق أنصار الخميني العديد من دور السينما خلال أحداث الثورة باعتبارها رمزاً للتهتك و الفساد الأخلاقي، و في الثمانينات عادت إيران لإنتاج الأفلام من جديد لكن نوع الأفلام كان هذه المرة مختلفاً، فظهرت في البداية أفلام الحرب العراقية الإيرانية، ثم بدأت في السنوات اللاحقة موجة الأفلام الجديدة في إيران و التي كان على الممثلين و المخرجين فيها التقيد بضوابط النظام الجديد و بخاصة لجهة أزياء النساء.

و مثل نجمات الغناء اضطرت معظم نجمات السينما الإيرانية في السبعينات للإعتزال أو مغادرة البلاد، الممثلة الشابة فرشته جنابي مثلاً منعت من التمثيل فالتزمت بيتها و عانت في السنوات اللاحقة من الاكتئاب و إدمان المخدرات قبل أن تتوفى عن 50 عاماً سنة 1998، أما الممثلة هالة نظري فقد غادرت إيران و استقرت في الولايات المتحدة حيث تعمل حالياً كمقدمة برامج في إحدى المحطات التي تشرف عليها المعارضة الإيرانية، في حين قبلت بعض الممثلات الالتزام بقيود النظام الجديد مثل الممثلة زهرة خوشكام التي خلعت الميني جوب وارتدت الحجاب وشاركت في عدد من الأعمال الفنية بعد الثورة.

"أنتيكا" اختارت لكم مجموعة من الصور لنجمات الغناء و التمثيل في ايران السبعينات، هي وجوه لزمن اندثر و جيل فني توقفت أحلامه و مشاريعه الفنية عشية العام 1979.
















شاهد أيضاً :