الأحد، 9 أبريل 2017

حب .. حمل .. ثم إجهاض .. و خطأ طبي أفقدها القدرة على الإنجاب : المأساة خلف واحدة من أشهر أغنيات داليدا


 في عام 1973 قدمت داليدا واحدة من أنجح أغانيها على الإطلاق، عنوان الأغنية بالفرنسية "Il venait d'avoir 18 ans" و يقول مطلعها : "لقد بلغ لتوه سن الثامنة عشرة .. لقد كان جميلاً كطفل .. قوياً كرجل .. " و ما لا يعرفه كثيرون من محبي النجمة الإيطالية الراحلة أن هذه الأغنية تروي قصة واحدة من المآسي العديدة التي عاشتها داليدا في حياتها الحزينة و التي قادتها في النهاية إلى الانتحار ذات يوم من عام 1987. 

قصة المأساة التي تروي فصولها هذه الأغنية تعود إلى عام 1967، وقتها كانت داليدا قد تعافت لتوها من محاولة انتحار فاشلة قامت بها بعد صدمة انتحار حبيبها المغني الإيطالي لويجي تينكو (لمزيد من التفاصيل حول هذه الحادثة اضغط هنا) في ذلك الوقت تعرفت داليدا إلى طالب إيطالي في الثامنة عشرة من عمره يدعى لوسيو و كانت هي في ضعف عمره تقريباً، داليدا كانت تأمل أن تعيد لها علاقة الحب هذه أملها بالحياة لكن العكس هو ما حصل، فالعلاقة أدت لحمل داليدا و وسط رفض أسرتها و محيطها لعلاقة الحب هذه قررت داليدا أن تهجر حبيبها و تتخلص من الطفل، لكن خطأّ طبياً تعرضت له خلال عملية الإجهاض أدى لحرمانها من القدرة على الإنجاب إلى الأبد.

و في عام 1973 ساقت الأقدار كلمات أغنية "Il venait d'avoir 18 ans" إلى داليدا و هي لم تكن قد كتبت لها أساساً، ففوجئت بتطابق الأغنية مع التراجيديا التي عاشتها قبل سنوات، فغنتها و حققت نجاحاً باهراً لم يكن يعرف كثيرون أن خلفه ألم عميق و مأساة جرحت قلب داليدا و وجدانها .



شاهد أيضاً :

السبت، 8 أبريل 2017

في ذكرى مولده : كلمات خالدة للشهيد غسان كنفاني



في مثل هذا اليوم 8 نيسان أبريل من عام 1936 ولد  الأديب الفلسطيني غسان كنفاني في عكا، و عاش في يافا حتى النكبة عام 1948 حين أجبر ككثيرين من أبناء جيله على هجر بلاد أجداده و اللجوء إلى لبنان ثم سوريا ثم الكويت ثم لبنان من جديد الذي اغتيل على أرضه على يد الموساد الاسرائيلي الذي قام بتفجير سيارته فاستشهد على الفور مع ابنة أخته لميس يوم 8 تموز يوليو 1972 عن 36 عاماً بعد أن ترك وراءه تاريخاً حافلاً بالنضال في مجال الكفاح المسلح من خلال مسؤولياته  في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، و بالإبداع الفني و الأدبي الذي تمثل في العديد من القصص و المسرحيات و الروايات و الدراسات و الأبحاث الفنية و الأدبية التي وضعها خلال عمره القصير.

في ذكرى مولده اختارت لكم "أنتيكا" بعض الاقتباسات الخالدة للشهيد غسان كنفاني و التي أخذناها من مصادر متنوعة من كتاباته السياسية و الأدبية : 

- لن تستطيعي أن تجدي الشمس في غرفة مغلقة .

- لك شيء في هذا العالم.. فقم ! .

- إذا كنا مدافعين فاشلين عن القضية فالأجدر بنا أن نغير المدافعين لا أن نغير القضية ! .

- ليس المهم أن يموت الإنسان قبل أن يحقق فكرته النبيلة بل المهم أن يجد لنفسه فكرة نبيلة قبل أن يموت .

- إن الصمت هو صراخ من النوع نفسه، أكثر عمقاً، وأكثر لياقةً بكرامة الإنسان .



- ليس بالضرورة أن تكون الأشياء العميقة معقّدة، وليس بالضرورة أن تكون الأشياء البسيطة ساذجة، إن الانحياز الفنّي الحقيقي هو: كيف يستطيع الإنسان أن يقول الشيء العميق ببساطة .

- إن أكبر جريمة يمكن لأي أنسان أن يرتكبها كائناً من كان هي أن يعتقد ولو للحظة أن ضعف الآخرين و أخطاءهم هي التي تشكل حقه في الوجود على حسابهم  وهي التي تبرر له أخطاءه و جرائمه .

- يسرقون رغيفك ثم يعطونك منه كِسرة ثم يأمرونك أن تشكرهم على كرمهم يالوقاحتهم ! .

- هذا العالم يسحق العدل بحقارة كل يوم! .

-  و يبدو أن هناك رجال لا يمكن قتلهم إلا من الداخل .



- سأظل أناضل لاسترجاع الوطن لانه حقي وماضيّ ومستقبلي الوحيد .. لأن لي فيه شجرة وغيمة وظل وشمس تتوقد وغيوم تمطر الخصب وجذور تستعصي على القلع .

- الغزلان تحب أن تموت عند أهلها، الصقور لا يهمها أين تموت .

- إن الفكرة النبيلة غالباً لا تحتاج للفهم بل تحتاج للإحساس .

- إن الأشياء الصغيرة حينما تحدث في وقتها يكون لها معنى اكبر منها، اقصد أن هنالك بداية صغيرة لكل حادث كبير ..

- في الوقت الذي كان يناضل فيه بعض الناس و يتفرج بعض آخر، كان هناك بعضاً أخير يقوم بدور الخائن .



- لا تصدق أن الإنسان ينمو لا إنه يولد فجأة : كلمة ما في لحظة تشق صدره على نبض جديد، مشهد واحد يطوح به من سقف الطفولة إلى وعر الطريق .

- إحذروا الموت الطبيعي ولا تموتوا إلا بين زخات الرصاص.

- إن الخيانة في حد ذاتها ميتة حقيرة .

- كم هي مؤلمة وقاسية اللحظة التي يريد أن يبكي فيها الإنسان ، ورغم ذلك هو لا يستطيع .



- لنزرعهم شهدائنا في رحم هذا التراب المثخن بالنزيف، فدائماً يوجد في الأرض متسع لشهيد آخر .

- ولكنني كنت أعيش من اجل غد لا خوف فيه وكنت أجوع من اجل أن اشبع ذات يوم وكنت أريد أن اصل إلى هذا الغد، لم يكن لحياتي يوم ذاك أية قيمة سوى ما يعطيها الأمل العميق الأخضر بان السماء لا يمكن أن تكون قاسية إلى لا حدود وبان هذا الطفل الذي تكسرت على شفتيه ابتسامة الطمأنينة سوف لن يمضي حياته هكذا، ممزقاً كغيوم تشرين، رماديا كأودية مترعة بالضباب، ضائعاً كشمس جاءت تشرق فلم تجد افقها .

- الدموع لا تسترد المفقودين ولا الضائعين ولا تجترح المعجزات ! .



شاهد أيضاً :

من اسطنبول إلى باريس و روما و لندن و نيويورك مسلات مصرية مهاجرة حول العالم !


المسلة هي  عمود حجري ذو أربع زوايا ينتهي رأسه بهرم صغير، اشتهرت به الحضارة الفرعونية حيث كانت تنحت على وجوهه كتابات ورسومات ملكية و دينية، و في العالم اليوم 28 مسلة مصرية ما تزال منتصبة منها ثمانية فقط موجودة في مصر في حين تتوزع المسلات العشرون الأخرى حول العالم حيث انتقلت هذه المسلات إلى الخارج إما بالسرقات الأثرية التي تمت في مراحل تاريخية مختلفة أو بالإهداء من قبل حكام مصر المتعاقبين، "أنتيكا" تعرفكم في هذا التقرير إلى أهم المسلات المصرية المهاجرة و الموزعة في أنحاء العالم : 


1. تركيا : 


في ميدان السلطان أحمد باسطنبول مسلة مصرية تقف مواجهة للمسجد الأزرق، هذه المسلة تم نقلها في عهد الأمبراطور الروماني ثيودوسيس الأول عام 390 م، وهي تنسب للفرعون تحتمس الثالث و كانت قائمة أصلاً في معبد الكرنك في الأقصر، الرومان قاموا بتجزئة المسلة الى ثلاث قطع لتنقل على متن المراكب عبر النيل إلى الاسكندرية و منها إلى اسطنبول التي كانت تدعى آنذاك القسطنطينية حيث أعيد تركيبها من جديد في مكانها الحالي الذي كان في ذلك الوقت ميداناً لسباق الخيل. 


2. فرنسا : 


في ميدان الكونكورد في قلب العاصمة الفرنسية باريس تنتصب مسلة مصرية أهداها حاكم مصر محمد علي لفرنسا عام 1829 م اعترافاً بالمجهودات التي بذلتها فرنسا في المساعدة للكشف عن الآثار المصرية، يعود تاريخ المسلة إلى عهد الفرعون رمسيس الثاني حيث كانت تنتصب في مدخل معبد الاقصر، و الحقيقة أن هدية محمد علي لفرنسا كانت عبارة عن مسلتين لا واحدة لكن المسلة الثانية بقيت لحسن الحظ في مصر لأن الفرنسيين عجزوا عن نقلها إلى فرنسا لضخامة حجمها. 


3. إيطاليا : 


تستحوذ إيطاليا على أكبر عدد من المسلات خارح مصر حيث يوجد فيها 13 مسلة منها 8 في العاصمة روما وحدها نقل معظمها خلال الحقبة الرومانية، أشهر هذه المسلات على الإطلاق هي المسلة التي تتوسط ميدان القديس بطرس في الفاتيكان و يعلوها صليب ضخم، تاريخ المسلة غير معروف تماماً و قد تم نقلها إلى إيطاليا عام 37 م في عهد الامبراطور الروماني كاليغولا الذي زين بها الحلبة التي كانت يتم فيها الإعدام العلني لأتباع الديانة المسيحية، في حين تم نقلها إلى مكانها الحالي في عهد البابا سيكتوس الخامس عام 1586 م .


4. بريطانيا : 


في بريطانيا 4 مسلات مصرية أشهرها مسلة كليوباترا في العاصمة البريطانية لندن و التي يعود تاريخها إلى عهد الفرعون تحوتموس الثالث حيث كانت منصوبة أساساً في معبد هليوبوليس، المسلة تم إهداؤها إلى بريطانيا من قبل محمد علي حاكم مصر عام 1819 م احتفالاً بذكرى انتصار البحرية البريطانية على البحرية الفرنسية في معركة أبي قير، لكن نقل المسلة تأخر حتى عام 1877 م حين استطاع البريطانيون أخيراً ترتيب أمر نقلها بحراً حيث تم نصبها في مكانها الحالي عام 1878 م. 


5. الولايات المتحدة : 


في حديقة سنترال بارك الشهيرة في مدينة نيويورك مسلة مصرية تدعى مسلة كليوباترا، المسلة تم إهداؤها من قبل الخديوي إسماعيل إلى القنصل الأمريكي بالقاهرة عام 1877 م كعربون صداقة بين البلدين، و قد تم نقلها إلى نيويورك و نصبها في مكانها الحالي عام 1881 م. 

شاهد أيضاً : 

الثلاثاء، 4 أبريل 2017

صدق أولا تصدق .. لوحات و ليست صور فوتوغرافية !


الرسام الفرنسي لويس تريسيرس من مواليد 1958، تعلم الرسم بنفسه و تخصص لنحو 30 عاماً في رسم الوجه و الجسد الأنثوي، لوحاته تتمتع بشاعرية عالية و بخطوطها الناعمة و ألوانها الهادئة التي تجعل منها أشبه بالصور الفوتوغرافية، "أنتيكا" اختارت لكم عدداً من لوحات هذا الفنان المبدع نتمنى أن تنال إعجابكم.















شاهد أيضاً :