الثلاثاء، 10 يناير 2017

تاريخ العرب بعيون عالمية


اهتمت صناعة السينما و التلفزيون العالمية و خاصة في أميركا منذ بدايتها بتقديم أفلام تاريخية ليس حول تاريخ بلادها فحسب، بل و حول تاريخ العالم، و بخاصة منطقة الشرق الأوسط ذات التاريخ العريق و الحاضر المشتعل بالصراعات و الأحداث، لذلك كان لتاريخ البلاد العربية حصة غير قليلة من نتاج الأفلام التاريخية، و ان تفاوتت هذه الأفلام سواء من حيث جودتها أو من حيث طريقة تعاطيها مع القضايا العربية، فمنها ما تبنى وجهة النظر الغربية بالكامل، و منها ما حاول الإقتراب أكثر و النظر بنوع من الموضوعية للقضايا العربية و علاقة العرب بالغرب، "أنتيكا" تستعرض لكم بعض أبرز الأفلام السينمائية و التلفزيونية العالمية التي دارات أحداثها حول تاريخ العرب سواء القديم منه أو المعاصر : 

الخروج (1960) :

فيلم من بطولة بول نيومن يتناول أحداث نكبة فلسطين عامي 1947-1948 لكنه يتبنى وجهة النظر الإسرائيلية بالكامل، حتى أن الفيلم وصف في حينه من قبل النقاد بأنه "ملحمة صهيونية".



لورانس العرب (1962) :

أحد أشهر الأفلام التي تعاطت مع العالم العربي و أكثرها إثارة للجدل، منعت العديد من البلدان العربية عرضه بحجة أنه يشوه التاريخ و يسيء للعرب، يتناول الفيلم قصة الضابط البريطاني لورانس الذي أرسلته المخابرات البريطانية لمساعدة الثورة العربية بقيادة الشريف حسين ضد الإحتلال التركي للبلاد العربية خلال الحرب العالمية الأولى، شارك في الفيلم عدد من النجوم العرب في حينه من بينهم عمر الشريف و جميل راتب.



الخرطوم (1966) :

فيلم من بطولة لورنس أوليفيه يتناول أحداث الثورة المهدية في السودان و حصار قوات المهدي لقوات الإحتلال البريطاني في الخرطوم بقيادة الجنرال جوردون.



الرسالة (1977) : 

يعتبر هذا الفيلم إلى جانب الفيلم الآخر الذي أخرجه مصطفى العقاد "أسد الصحراء" استثناءً بين الأفلام التي أنتجتها هوليوود حول العرب، حيث حاول المخرج ذي الأصول السورية فيهما تقديم صورة مختلفة عن الصورة النمطية للعربي في السينما الأمريكية، لكن النتيجة كانت أن كلا الفيلمين حققا نجاحاً في العالم العربي أكبر بكثير من نجاحهما في الغرب.
يتناول فيلم "الرسالة" سيرة نبي الإسلام محمد و معاركه و صراعاته مع قريش في بداية الدعوة، تم انتاج الفيلم في نسختين واحدة باللغة العربية و أخرى بالإنكليزية لعب بطولتها أنتوني كوين و ايرين باباس.



أسد الصحراء (1981) :

فيلم من بطولة أنتوني كوين، رود ستايغر، و أوليفر ريد، و من إخراج المخرج السوري الأمريكي مصطفى العقاد، يتناول الفيلم سيرة الثائر الليبي عمر المختار و صراعه مع الإحتلال الإيطالي لبلاده في عشرينات القرن الماضي.



السادات (1983) :

فيلم تلفزيوني من أربع أجزاء يروي سيرة حياة الرئيس المصري أنور السادات منذ بداية نضاله ضد الإحتلال البريطاني لمصر و حتى اغتياله عام 1981، الفيلم قدم وجهة النظر الغربية حول السادات كقائد حكيم و بطل للسلام و ذلك بسبب موقفه من اتفاقية السلام مع إسرائيل، لكن الفيلم منع رغم ذلك في مصر لاحتواءه حسب وجهة النظر المصرية على مغالطات تاريخية عديدة.



 مملكة السماء (2005) :


يتناول الفيلم الذي أخرجه ريدلي سكوت فترة الحروب الصليبية و تحديداً الفترة التي شهدت سقوط مملكة القدس الصليبية بيد العرب بقيادة صلاح الدين، الفيلم حاول تقديم وجهة نظر موضوعية لهذه الفترة التي تعتبر فترة هامة جداً في تاريخ العلاقة بين الشرق و الغرب. 



بيت صدام (2008) :

فيلم تلفزيوني من أربع اجزاء يتناول سيرة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين منذ صعوده للسلطة عام 1979 و حتى اعتقاله من قبل قوات الإحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، الفيلم أثار الكثير من السخط في العالم العربي لعدة أسباب من بينها الإستعانة بممثل إسرائيلي هو يغآل ناؤور لأداء دور صدام. 



خارجون عن القانون (2010) : 

فيلم فرنسي يتناول بدايات الثورة الجزائرية من خلال قصة ثلاثة إخوة جزائريين كانوايعيشون في فرنسا انخرط اثنان منهم في أحداث الثورة في حين يحاول الثالث البقاء بعيداً عن مسارها.



ملكة الصحراء (2015) : 

فيلم من بطولة نيكول كيدمان يتناول سيرة حياة مس بل، السيدة البريطانية الغامضة التي لعبت دوراً هاماً في تشكيل العراق الحديث و تأسيس المملكة العراقية بعيد الحرب العالمية الأولى، الفيلم تلقى الكثير من ردود الفعل السلبية التي اعتبرت أن أحداثه لا تتفق مع الوقائع التاريخية.


شاهد أيضاً :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق