الثلاثاء، 2 مايو 2017

هذه هي أشهر قصص الحب على مر العصور


هي قصص حب خلدها الأدب و التاريخ و الميثولوجيا، أبطال بعضها شخصيات خيالية نسجها خيال الكتّاب و الشعراء، و أبطال بعضها الآخر شخصيات حقيقية لكنها تحولت لما فيها من شغف و حب و تضحية إلى أساطير حقيقية يردد صداها العشاق في كل زمان و مكان :

1. ايزيس و اوزوريس


هي إحدى أشهر الأساطير الفرعونية و تتحدث عن الملك الخير أوزوريس الذى قتل على يد أخيه الشرير ست نتيجة الغيرة و الضغينة، حيث قطع ست جسد أخيه إلى اثنين و أربعين جزءاً و وزعها على أقاليم مصر،  غير أن زوجة أوزرويس  المخلصة إيزيس ظلت تبحث عن أجزاء جسده حتى عثرت عليها كلها، وعن طريق السحر الذى كانت تتقنه اصبحت حاملاً و أنجبت إبنها حورس الذى أصبح وريثاً لعرش والده وانتقم من عمه الذي اغتصب العرش في حين اصبح أوزوريس ملكاً على العالم الآخر.


2. أدونيس وعشتروت


هي أسطورة فينيقية انتقلت لاحقاً باشكال مختلفة إلى الميثولوجيا اليونانية و الرومانية، تدور أحداث الأسطورة حول الشاب أدونيس مثال الجمال الكامل الذي سمعت به عشتروت ربة الحب والجمال فشغفت بحبه ونزلت من عليائها لتقيم و إياه، و ذات يوم خرج أدونيس للصيد في غابات لبنان فهاجمه خنزير بري و جرحه جرحا ً بليغاًً، هرعت عشتروت الى حبيبها و راحت تسكب العطور على جرحه فسال الدم الممتزج بالعطر على الأرض و انبثقت منه زهرة لونها بلون دم أدونيس و رائحتها رائحة عطر عشتروت هي زهرة شقائق النعمان المعروفة في منطقة سوريا الكبرى،  لم تستطع عشتروت أن توقف الدم النازف من جرح حبيبها  فاستمر الدم بالتدفق حتى وصل الى نهر أدونيس وصبغ مياهه بلون الدم، مات أدونيس و انتقل إلى العالم السفلي، فعانت وتألمت عشتروت من هذا الحدث، لكنها و بعد أحداث درامية تنجح في إعادة حبيبها إلى الحياة من جديد.


3. النبي سليمان و بلقيس ملكة سبأ


وردت هذه القصة في العهد القديم من الكتاب المقدس (التوراة) و كذلك في القرآن الكريم، و تروي قصة بلقيس ملكة سبأ التي حاولت إغواء النبي سليمان و التلاعب به لكنها بعد أن رأته حكمته و نبله أغرمت به و تزوجت منه.


4. أنطونيو و كليوباترا


كليوباترا هي ملكة مصر التي عاشت في القرن الأول قبل الميلاد و قد ألهمت قصة الحب التي جمعتها بالقائد الروماني أنطونيو و  انتهت بانتحار الحبيبين خيال الأدباء و الشعراء فقدم شكسبير عام 1623 تراجيديا "أنطونيو وكليوباترا"، كما قدم أمير الشعراء أحمد شوقي مطلع القرن العشرين مسرحية "مصرع كليوباترا"، في حين يعتبر فيلم "كليوباترا" الذي قدمته هوليوود عام 1963 أحد أضخم الانتاجات في تاريخ السينما العالمية.


5. عنتر و عبلة



عنتر بن شداد هو أحد أبرز شعراء العرب في الجاهلية، و قد عرف بحبه الكبير لابنة عمه عبلة، كما عرف كذلك بشجاعته و قوته، و أيضاً بسواد بشرته الذي جعل عمه مالك يعرض عن تزويجه بابنته، قصة حب عنتر و عبلة تحولت إلى أسطورة بسبب الأشعار الرائعة التي نظمها عنتر في حب ابنة عمه، و كذلك بسبب ما قاساه الحبيبان من مشاق في سبيل حبهما.


6. قيس و ليلى



قيس بن الملوح هو أحد الشعراء العرب في العصر الأموي، و قد هام عشقاً بحب ليلى العامرية، و حين رفض أهلها تزويجه لها هام على وجهه في البراري ينشد الأشعار و يتغنى بحب ليلى حتى لقبه العرب بمجنون ليلى.


7. ديك الجن و ورد


عاش الشاعر ديك الجن في مدينة حمص في القرن التاسع الميلادي، و قد أحب فتاة مسيحية تدعى ورد و تزوجها، لكن ديك الجن كان شديدة الغيرة و الشك و ذات يوم قتل العاشق الغيور زوجته طعناً بالسيف، لكنه ندم بشدة على الجريمة التي اقترفتها يداه و قضى ما تبقى من عمره نادماً على ما فعل ينظم الأشعار في حب ورد.


8.  أبلار و إلواز


عاش الفيلسوف الفرنسي بيار أبيلار في القرن الحادي عشر، و قد أغرم بطالبته إلواز و كانت ابنة لأسرة نافذة ، فتزوجها رغماً عن أسرتها التي انتقمت منه ببتر أعضائه التناسلية في حين أرسلت إلواز لتقضي ما بقي من عمرها في دير منعزل، و حين ماتت إلواز تم دفنها بجوار حبيبها وفقاً لوصيتها، و ما يزال قبر أبلار و إلواز مزاراً للعشاق في فرنسا حتى يومنا هذا.

9. روميو و جولييت


هي أشهر قصة حب في التاريخ رغم أن أبطالها شخصيات غير حقيقة نسجها خيال الكاتب المسرحي وليم شكسبير، تدور أحداث مسرحية "روميو و جولييت" في مدينة فيرونا الإيطالية حين يقع الشاب روميو بحب الفتاة جولييت، لكن الخصومة المستحكمة بين عائلتيها تحول دون خروج هذا الحب إلى النور، فيتزوج الحبيبان سراً، و تنتهي القصة بانتحارهما معاً.


10. عطيل و ديدمونة


مسرحية أخرى لوليم شكسبير تروي قصة حب عطيل القائد المغربي في جيش البندقية لزوجته ديدمونة، حيث ينجح أحد مساعديه في زرع الشك و الغيرة بينهما، حتى يدفع الشك عطيل لقتل حبيبته، لكنه حين يكتشف الحقيقة يندم بشدة و يقتل نفسه.


11. سليم و أناركلي


تدور أحداث قصة سليم و أناركلي في بلاط الملك المغولي جلال الدين أكبر في القرن السادس عشر، حيث يغرم ولي العهد سليم بجارية تدعى أناركلي لكن الوالد يعارض هذا الحب و يحكم على أناركلي أن تدفن حية، قصة سليم و أناركلي تعتبر أسطورة للعشاق في الهند و باكستان و قد تم تحويلها لعدة أفلام سينمائية.


12. شاه جيهان و ممتاز محل


عاش شاه جيهان امبراطور المغول في القرن السابع عشر، و قد عرف بحبه الشديد لزوجته شاه جيهان التي توفيت في ريعان الشباب، و فبنى تخليداً لذكراها ضريح تاج محل الفخم و الذي أصبح مزاراً للعشاق و رمزاً للحب الأبدي الخالد.


13. كاترين العظمى و جريجوري بوتمكين



حكمت كاترين العظمى الامبراطورية الروسية لنحو ثلاثين سنة، و قد اشتهرت بعلاقة الحب التي ربطتها بالقائد العسكري جريجوري بوتمكين و الذي منعتها ألاعيب السياسة من أن تقترن به، لكن بوتمكين ظل صديقًا مخلصاً لها مدى الحياة و أحد الأشخاص الأساسيين الذين اعتمدت عليهم في توطيد سلطتها.

14. علي و نينو


في عام 1937 نشر الكاتب قربان سعيد رواية "علي و نينو" و التي تدور أحداثها حول قصة حب تجمع شاباً أذربيجانياً مسلماً و شابة جورجية مسيحية، قصة الحب هذه التي يعتقد البعض أنها مستقاة من أحداث حقيقية تحولت إلى أسطورة في كل من جورجيا و أذربيجان، ففي مدينة باتومي الجورجية على ساحل البحر الأسود يمكن أن تشاهد تمثالأً متحركاً مكرساً للعاشقين، كما حولت أذربيجان الرواية مؤخراً إلى فيلم سينمائي ضخم بانتاج عالمي.


15. الملك إدوارد و واليس سمبسون


في عام 1936 أصبح إدوارد الثامن ملكاً على المملكة المتحدة، لكنه فاجئ الشعب البريطاني و العالم حين تنازل عن العرش في العام التالي حتى يتمكن من الزواج بسيدة أمريكية مطلقة تدعى واليس سمبسون و هو الأمر الذي كانت تمنعه الأعراف الملكية في بريطانيا، قصة الملك إدوارد و واليس سمبسون أصبحت مثالاً رومانسياً لما يمكن أن يذهب إليه العشاق من تضحية في سبيل حبهم.


شاهد أيضاً :

الاثنين، 1 مايو 2017

مدينة الطبقة : من رمز لثورة البعث إلى مسرح لحرب الغرباء على أرض سوريا


تحولت مدينة الطبقة الواقعة على بعد نحو 55 كم من مدينة الرقة السورية مؤخراً إلى مسرح جديد يضاف إلى مسارح التراجيديا الدموية التي تدور فصولها على أرض سوريا منذ عام 2011، و من بين كل المدن السورية تكتسب الحرب في الطبقة رمزية خاصة، فالمدينة التي أنشئت مطلع السبعينات لإسكان العاملين في سد الفرات، كان من المراد لها أن تكون رمزاً لثورة البعث و المجتمع الجديد الذي بشر السوريين به، مجتمع قوامه الوحدة و الحرية و الاشتراكية، أو كما سمته الأدبيات البعثية "المجتمع العربي الاشتراكي الموحد".

سد الفرات كان المشروع الهندسي الأضخم في سوريا في زمنه و قد أقيم بمساعدة من الإتحاد السوفييتي في تكرار لتجربة السد العالي في مصر الناصرية، في حين أطلق على المدينة الجديدة إسم مدينة الثورة و إن ظل إسم الطبقة هو الإسم الأكثر تداولاً بين سكان المنطقة، هذا المشروع العملاق حمل عند إقامته آمالاً عريضة للسوريين بمستقبل واعد ما جعل شاعراً كنزار قباني يمتدح المشروع في قطعة نثرية ظلت لسنوات جزءاً من المنهاج الدراسي في المرحلة الإعدادية في المدارس السورية، في حين كرس المخرج السوري المعروف عمر أميرلاي باكورة أعماله السينمائية "محاولة عن سد الفرات" لمشروع السد، ليعود المخرج عينه بعد ثلاث عقود و نيف ليعبر عن خيبة أمله من التجربة برمتها في عمل سينمائي آخر حمل عنوان "طوفان في بلاد البعث" تنبأ فيه مبكراً بالخطر المحدق الذي كان يتربص بسوريا نتيجة ما اكتنف التجربة البعثية التي كان سد الفرات رمزاً لها من أخطاء جعلت الحلم يتحول إلى كابوس من دم و نار. 

شوارع الطبقة التي تحمل أحيائها أسماء "الوحدة" و "الحرية" و هي شعارات حزب البعث المعروفة تحولت اليوم إلى ساحة لحرب الغرباء على أرض سوريا، فمن جهة هناك وحدات الحماية الكردية المرتبطة بحزب العمال الكردستاني و المتحالفة مع الولايات المتحدة الأمريكية، و من جهة ثانية الأتراك بمشروعهم العثماني الرجعي الرافض لأي توسع كردي و الطامع في الأرض السورية، و بينهما تنظيم الدولة الإسلامية المدجج بجيش من الرايات السوداء و قاطعي الرؤوس القادمين من كل أنحاء العالم لإقامة دولة الخلافة المزعومة على أرض سوريا الجريحة.

مجلة "العربي" الكويتية كانت قد زارت مدينة الطبقة في إطار استطلاع مصور نشر في عددها الصادر في شهر آب أغسطس من عام 1972، يوم كان الحلم في ذروته و كانت شوارع المدينة الوليدة تزدحم بالعمال و المهندسين السوريين و الخبراء السوفييت لتعد سوريا بمستقبل مزهر، يومها لم يكن أكثر المتشائمين ليتوقع أن الشوارع عينها ستخلو يوماً من أهلها لتزدحم بالمدافع و البنادق و المتقاتلين على أرض سوريا من كل أنحاء العالم، "أنتيكا" اختارت لكم بعض الصور من ذلك الاستطلاع القديم مرفقة بالوصف كما ورد حرفياً في المجلة المذكورة.

في محطة توليد الكهرباء بسد الفرات في منطقة الطبقة بسوريا وقفت مهندسة الأمن الصناعي مع أحد زملائها المهندسين السوريين يدرسان تقريراً في موقع العمل

الصورة العليا لجانب من العمارات السكنية التي شيدت للعاملين في السد بمدينة الطبقة الحديثة، بينما ظهرت في الصورة السفلى الفيلات التي خصصت لسكن المهندسين و كبار الفنيين المسؤولين عن سير العمل في سد الفرات و أسرهم

أقيمت الأسواق و الجمعيات الإستهلاكية في مدينة الطبقة لتوفير المواد الغذائية لسكان مدينة السد، و في الصورة لفيف من زوجات الفنيين و الخبراء في أحد متاجر بيع الخضروات و الفاكهة بالسوق المركزي 

الشارع الرئيسي في مدينة السد و هو يخترق المدينة من منتصفها و يصل بين أحيائها الثلاثة 

التعليم المختلط تجربة رائدة في مدينة الطبقة، بمدرسة ثانوية عبد الناصر، التي تضم المرحلتين الإعدادية و الثانوية، و الصورة لفصل دراسي بالسنة الثالثة الإعدادية أو المتوسطة، و قد جلست الفتاة بجوار الفتى، و نجحت التجربة، و يقول مدير المدرسة التي تضم 950 طالباً و طالبة، ان من بين العوامل الأساسية التي ساعدت على نجاح تجربة الاختلاط في هذه المدرسة، هو التوجيه التربوي داخل المدرسة و خارجها .. و مما يذكر أيضاً أن هيئة التدريس في المدرسة من الجنسين، و هي تضم 29 مدرساً و مدرسة 

لم يقتصر الاختلاط بين الجنسين على وجودهم في الفصول الدراسية، فقد حرص المسؤولون على إقامة مباريات رياضية يتنافس فيها الطلبة و الطالبات، و الصورة لمباراة في الكرة الطائرة بين الطلبة و الطالبات و قد أحرز فريق الجنس الناعم فوزاً كاسحاً

مجموعات من العاملين في السد و هم يتوجهون إلى مقر أعمالهم في الساعة السابعة صباحاً بعد أن نقلتهم عوامة العبور من الضفة اليسرى إلى الضفة اليمنى لنهر الفرات، و يتكرر هذا المشهد يومياً ثلاث مرات في بدء الورديات الثلاث، عمال ذاهبون و عمال عائدون من عملهم، و يعمل في موقع السد ما يزيد على العشرة آلاف عامل  

محطة توليد الكهرباء في السد ذات البوابات الثمانية

مختبر المراقبة و يقوم العاملون فيه و هم من الآنسات السوريات الحاصلات على الثانوية العامة (القسم العلمي) تحت إشراف مهندسة متخرجة من جامعة حلب، بإجراء مختلف التجارب المخبرية الفيزيائية و الميكانيكية على أنواع التربة التي استخدمت في ردم جسم السد

شاهد أيضاً :

الجمعة، 28 أبريل 2017

جمل إذاعية و تلفزيونية طبعت في ذاكرة السوريين و دخلت قاموسهم اليومي


1. حكايا الليل : "ايـــــــــه دنيا !"

مسلسل "حكايا الليل" للكاتب محمد الماغوط هو أحد الأعمال الدرامية التلفزيونية التي حققها نجاحاً و شهرة كبيرين عند عرضه للمرة الأولى على شاشة التلفزيون العربي السوري عام 1972، كما أعيد عرضه مرات عديدة خلال العقود اللاحقة، و يقوم المسلسل على حلقات منفصلة تروي كل واحدة منها قصة مستقلة تدور جميعها في حي  شعبي دمشقي و يجمع فيما بينها شخصية الحارس الليلي (محمد خير حلواني) و الذي يخاطب الكاميرا في نهاية كل حلقة بعبارة التعجب من الدنيا و أحوالها التي باتت علامة مسجلة للمسلسل "ايــــــه دنيا !".


2. صح النوم : "إذا أردنا أن نعرف ماذا في إيطاليا يجب أن نعرف ماذا في البرازيل" 

في عام 1972 قدم الثنائي دريد ونهاد عملهما التلفزيوني الأشهر "صح النوم" و الذي أدى فيه الفنان نهاد قلعي شخصية حسني البورظان الصحفي الذي تقع في غرامه فطوم حيص بيص صاحبة أوتيل "صح النوم" في حين يلعب دريد لحام دور غوار الطوشة موظف الأوتيل و العاشق الغيور الذي يحاول الإيقاع بين فطوم و حسني، في هذا المسلسل اشتهر حسني بجملته التي ظل يرددها طوال المسلسل كلما حاول الشروع بكتابة مقاله الذي لا ينتهي : "إذا أردنا أن نعرف ماذا في إيطاليا يجب أن نعرف ماذا في البرازيل".

3. صح النوم : "أنفي لا يخطئ" 

في مسلسل "صح النوم" أيضاً قدم الفنان عبد اللطيف فتحي دور بدري أبو كلبشة، رئيس المخفر المتذاكي و المدعي و الذي يفشل دائماً في منع غوار من القيام بمقالبه، أبو كلبشة اشتهر بجملة : "أنفي لا يخطئ" التي كان  يستخدمها مدعياً امتلاكه لحس أمني يجعله قادراً على اشتمام رائحة الجرائم قبل وقوعها. 


4. عواء الذئب : "ألف حبل مشنقة ولا يقولوا أبو عمر خاين يا خديجة"

خلال حرب الاستنزاف التي تلت حرب تشرين الأول أكتوبر عام 1974 ظهر الفيلم التلفزيوني "عواء الذئب" للمخرج شكيب غنام و الذي لعب فيه الفنان صلاح قصاص دور "أبو عمر" المتهم بجريمة قتل و الفار من وجه العدالة، و خلال اختبائه في الجبل يقع بين يدي أبو عمر طيار إسرائيلي (رضوان عقيلي)، يدعي الطيار بداية أنه طيار سوري ثم يعرض على أبو عمر بعد أن يكتشف أمره مبلغاً كبيراً من المال لقاء أن يساعده في الوصول إلى الحدود، لكن أبو عمر يرفض و يقوم  بتسليمه و تسليم نفسه إلى الشرطة غير عابئ بحبل المشنقة الذي ينتظره، و حين تطلق زوجته خديجة صرخة الحزن و الألم يخاطبها بجملته الشهيرة : "ألف حبل مشنقة و لا يقولوا أبو عمر خاين يا خديجة".



5. كاسك يا وطن : "الله وكيلك يا أبي مو ناقصنا إلا شوية كرامة بس"

في عام 1979 قدم الفنان دريد لحام مسرحيته الانتقادية السياسية الشهيرة "كاسك يا وطن" للكاتب محمد الماغوط، في أحد مشاهد المسرحية يدخل غوار في حوار مع روح والده الشهيد الذي يسأل ابنه عن حاله و حال البلد فيجيبه بالجملة التي حفرت في ذاكرة كل من شاهد المسرحية : "الله وكيلك يا أبي مو ناقصنا إلا شوية كرامة بس".




6. عدنان بوظو : "جوووووول لسوريا !"

يعتبر الإعلامي الراحل عدنان بوظو واحداً من أهم المعلقين الرياضيين السوريين و العرب في القرن الماضي، الجمهور السوري يتذكر عدنان بوظو بعبارته الشهيرة "جوووووول لسوريا !" التي كان يطلقها مدوية على طريقة معلقي أميركا الجنوبية مع كل هدف يسجله منتخب سورية الوطني لكرة القدم في إحدى مبارياته الدولية.





7. طرائف من العالم : "فتأمل يا رعاك الله !"


ابتداء من ثمانينات القرن الماضي قدم الإعلامي والأستاذ الجامعي الدكتور محمد توفيق البجيرمي على شاشة التلفزيون العربي السوري برنامجه المنوع "طرائف من العالم" و الذي كان يجمع فيه أطرف الأخبار و النوادر من كل أنحاء العالم، و كان ينهي كل فقرة منه بعبارته الشهيرة "فتأمل يا رعاك الله !".


8. مرايا 88 : "متل عنا فرد شكل"


في إحدى لوحات مسلسل "مرايا 88" للفنان ياسر العظمة تدور القصة حول أحد المغتربين (سليم كلاس) و زوجته (مها المصري) اللذين يعودان من بلاد المهجر لزيارة أرض الوطن و يدور حديث بينهم و بين صديقهم (ياسر العظمة) حول الفرق بين الغرب و بلادنا و عند كل قصة يرويها الزوجان عن تجربتهم في الغرب يرد ياسر العظمة بسخرية لاذعة : "متل عنا فرد شكل".


9. شوفوا الناس : شوفوا الناس شوفوا ! 

في عام 1991 قدم الفنان ياسر العظمة مسلسل "شوفوا الناس" الذي لم يختلف كثيراً عن سلسلة "مرايا" التي دأب ياسر العظمة على تقديمها لعقود، في هذا المسلسل و الأجزاء اللاحقة من "مرايا" اشتهر ياسر العظمة بترديد عبارة التعجب من الناس و أحوالهم :"شوفوا الناس شوفوا !".


10. الشرطة في خدمة الشعب  : "ندمان يا ابني ؟؟ .. ندمان يا سيدي ندمان " 

في تسعينات القرن الماضي قدم التلفزيون السوري برنامج "الشرطة في خدمة الشعب" الذي كان المذيع علاء الدين الأيوبي يلتقي   فيه مرتكبي الجرائم و السرقات و يتحدث إليهم عن ملابسات الجرائم التي قاموا بارتكابها، الحديث كان ينتهي دائماً بإطلاق المذيع لسؤاله المعتاد : "ندمان يا ابني ؟" فيجيب المجرم بشكل آلي و بجملة باتت علامة مسجلة لهذا البرنامج و دخلت القاموس اليومي للسوريين : "ندمان يا سيدي ندمان !".



11. حكم العدالة : "نزلي ياه لعند المساعد جميل" 

لعقود طويلة قدمت إذاعة دمشق المسلسل الإذاعي "حكم العدالة" الذي شكل ظاهرة مميزة في حياة السوريين الذين تعودوا أن يتابعوه فيما يشبه الطقس الإجتماعي في الساعة الواحدة و النصف من بعد ظهر كل يوم ثلاثاء، و شخصية المساعد جميل في هذا المسلسل هي شخصية مساعد الشرطة المكلف بإيقاع التعنيف الجسدي بالمتهمين حتى يعترفوا بجرائمهم، لذلك كان المستمع يفهم ضمناً ما يعنية المحقق حين يقول عن المتهم "نزلي ياه لعند المساعد جميل".





12. يوميات مدير عام : "عوجا !"


في عام 1994 قدم الفنان أيمن زيدان المسلسل الاجتماعي الكوميدي "يوميات مدير عام" و الذي مثل نقداً لاذعاًَ للفساد الإداري في البلاد، عبارة "عوجا !" و التي وردت  في شارة المسلسل كما في المشهد الأخير من الحلقة الأخيرة على لسان المدير العام أحمد عبد الحق (أيمن زيدان)  و ذلك بعد أن اكتشف أن كل ما قام به من محاولات لإصلاح الوضع باءت بالفشل فقد دخلت قاموس السوريين الذين باتوا يرددونها تعبيراً عن اعوجاج الأوضاع و صعوبة إصلاحها.


13. باب الحارة : "شكلين ما بحكي" 

عام 2006 ظهر الجزء الأول من مسلسل "باب الحارة" الذي طبقت شهرته الآفاق داخل سوريا و خارجها، العديد من الجمل التي وردت في هذا العمل دخلت قاموس السوريين لعل أبرزها عبارة العقيد أبو شهاب (سامر المصري) : "شكلين ما بحكي".




14 . ضيعة ضايعة : "اذا حكى الواح بتقولوا حكى الواح واذا ما حكى الواح بتقولوا ما حكى الواح  وشو بدو يحكي الواح تايحكي"

في عام 2008 قدم الثنائي باسم ياخور و نضال سيجري المسلسل الكوميدي "ضيعة ضايعة" للكاتب ممدوح حمادة و المخرج الليث حجو و الذي تدور أحداثه في قرية صغيرة على الساحل السوري، العمل حقق نجاحاً منقطع النظير و احتوى العديد من الجمل التي دخلت لغة السوريين اليومية و من بينها عبارة جودة أبو خميس : "اذا حكى الواح بتقولوا حكى الواح واذا ما حكى الواح بتقولوا ما حكى الواح  وشو بدو يحكي الواح تايحكي" و التي تعبر عن استحالة إرضاء جميع الناس مهما فعل الشخص.


15. ضيعة ضايعة : "بهلإيام ما حا لحا و ما حا بيحب حا"


تكررت هذه الجملة كثيراً على لسان العديد من الشخصيات في المسلسل الكوميدي "ضيعة ضيعة" إنتاج 2008 و بخاصة على لسان شخصية جودة أبو خميس (باسم ياخور) و هي بلهجة أهل الساحل السوري و تعني أن المحبة باتت مفقودة بين الناس في أيامنا هذه.

شاهد أيضاً :

الأربعاء، 26 أبريل 2017

هل كان عبد الناصر شيوعياً ؟؟




في حياة عبد الناصر كما في مماته طاردته تهمة الشيوعية إلى القبر، فهل كان عبد الناصر بالفعل شيوعياً ؟ و ما أصل هذه التهمة التي لطالما استخدمها خصومه ضده؟ 

أولاً  و من الناحية الايديولوجية يستحيل أن يكون عبد الناصر شيوعياً، فعبد الناصر و كما هو معروف عنه كان زعيم القومية العربية، فكيف يستوي أن يكون المرء قومياً و شيوعياً في الوقت عينه مع العلم أن الشيوعية تنطوي في مبادئها الأساسية على الأممية التي هي نقيض القومية، فالشيوعيون يرون أن الأديان و القوميات و غيرها من الانتماءات تتضائل حتى تختفي أمام الصراع الأساسي بين الرأسمالية الدولية و البروليتاريا في كل أنحاء العالم، لذلك جاءت صيحة ماركس الشهيرة : "يا عمال العالم اتحدوا".

ثانياً و من الناحية التاريخية فقد كانت فترة حكم عبد الناصر من أقسى الفترات التاريخية على الشيوعيين في مصر و العالم العربي، فمن المعروف أن المعتقلين السياسيين في زمن عبد الناصر كانوا بمعظمهم من الإسلاميين و الشيوعيين، و كذلك ذاق شيوعيو سوريا الأمرين في عهد الوحدة بين سوريا و مصر فتعرضوا للاعتقال و التعذيب و كان الحادث الأشهر اعتقال و تصفية الزعيم الشيوعي اللبناني فرج الله الحلو الذي دخل سوريا آنذاك متخفياً فاعتقلته الأجهزة الأمنية و عذب حتى الموت ثم تم تذويب جثته بالأسيد و رميها في مجارير دمشق.

كما لا يمكن لمؤرخي تلك الفترة أن ينسوا صراع عبد الناصر الدامي مع شيوعيي العراق في عهد عبد الكريم قاسم، فقد كان قاسم وطنياً عراقياً لذلك كان من المعارضين لانضمام العراق إلى الجمهورية العربية المتحدة، و لذلك تحالف قاسم مع الحزب الشيوعي الذي كان سيد الشارع في العراق آنذاك، في حين التقى البعثيون و الناصريون بزعامة عبد السلام عارف على ضرورة ضم العراق إلى الجمهورية العربية المتحدة، و دار صراع دام بين الطرفين كانت أبرز فصوله انقلاب الشواف الفاشل في الموصل و المدعوم من الجمهورية العربية المتحدة، و كذلك محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم الفاشلة التي فر منفذوها إلى مصر و كان من بينهم الشاب البعثي صدام حسين التكريتي، أما نهاية هذا الصراع فجاءت مع انقلاب 8 شباط فبراير 1963 الدموي الذي أطاح بقاسم و تمت على اثره تصفية آلاف الشيوعيين بطريقة وحشية على يد الحرس القومي و بمباركة من عبد الناصر و ماكينته الإعلامية، فكيف يتهم عبد الناصر بعد كل هذا بالشيوعية و هو كان خصم الشيوعيين الأول في العالم العربي الذي أسال دمائهم و أذاقهم الأمرين في غياهب السجون و المعتقلات. 

أما عن أصل هذه التهمة فقد بدأت كشكل من الحرب الدعائية مع صفقة الأسلحة التشيكية التي أبرمها نظام عبد الناصر لتسليح الجيش المصري، ثم تصاعدت مع بروز التحالف بين مصر الناصرية و روسيا الشيوعية، علمأً أن التحالفات الدولية لا تقوم أبداً على الايديولوجيا، و خير دليل على ذلك أن أقرب الحلفاء العرب لأميركا الليبرالية هي المملكة العربية السعودية ذات نظام الحكم الثيوقراطي و التي لم تكن يوماً ليبرالية بشكل من الأشكال. 

أما عن الخلط بين الشيوعية و بين الاشتراكية التي نادى بها عبد الناصر في الستينات، فهو ناجم عن جهل الغالبية بالفرق بين معنى الشيوعية الأممية و معنى الاشتراكية التي قد تكون وطنية أو قومية أو محلية كما هو مثلأً حال الاشتراكية الوطنية التي نادى بها هتلر عدو الشيوعية الأول.

أما مصدر هذه التهمة فقد جاء بداية من إسرائيل التي أرادت تحريض الغرب و بخاصة أميركا ضد عبد الناصر من خلال التخويف من احتمال قيام نظام شيوعي حليف للسوفييت في المنطقة، و جاء ثانياً من جماعة الإخوان المسلمين الذين وجدوا في الشيوعية و بالتالي الإلحاد وصفة سحرية قد تساعدهم في تأليب الشعب المصري و الشعوب العربية صاحبة العصبية الدينية بطبعها على رئيس كافر و حليف للكفار، و أخيراً تبنى هذا الاتهام أعداء عبد الناصر السعوديين بعد اندلاع حرب اليمن و بروز الخلاف بين مصر و النظام الوهابي الحاكم في المملكة.

و رغم مرور عقود طويلة على رحيل عبد الناصر و رغم كل المغالطات التاريخية و الفكرية التي ينطوي عليها هذا الاتهام، ما يزال خصوم عبد الناصر ينعتونه بالشيوعية التي لم ينتسب لها يوماً، بل كان واحداً من ألد خصومها. 

شاهد أيضاً :